للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بني سعيد) هو أبان بن سعيد. (هذا) أي: أبان بن سعيد. (ابن قوقل) بوزن جعفر، واسمه: النعمان بن مالك بن ثعلبة بن أصرم، وقوقل لقب ثعلبة، أو أصرم. (فقال ابن سعيد) في نسخة: "قال ابن سعيد" (واعجبًا) بالتنوين، وفي نسخة: بدونه فإن نون كان اسم فعل بمعني: أعجب، ومثله واهًا، وجيء بعده بعجبًا؛ للتوكيد، وإن لم ينون، فالأصل فيه واعجبي فأبدلت الكسرة فتحة والياء ألفًا، كما فعل في يا أسفًا، ويا حسرتا، وفيه شاهد على استعمال وا في منادى غير مندوب.

(لوبر) بكسر اللام وفتح الواو وسكون الموحدة: دويبة أصغر من السنور طحلاء اللون أي: تشبه الطحال لا ذنب لها أي: طويل يحل أكلها.

(تدلّى) أي: انحدر. (من قدوم ضأن) أي: من طرف جبل، وضأن بهمزة فنون: اسم جبل في أرض دوس، (وقدوم)، بفتح القاف وضم الدال مخففة على المشهور ثنية به، وقيل: بضم القاف، أي: كان قدومه من هذا الموضع، وضبط بعضهم (ضأن) بلام بدل النون؛ لأنها قد تبدل منها، وبعضهم بلا همز وبلام ومعناه: السدر البري. (ينعى عليّ) أي: يعيب علي، يقال: نعيت على الرجل فعله إذا وبخته عليه وعيبته به. (أكرمه الله على يدي) أي: حيث صار شهيدًا بواسطتي. (ولم يهني على يديه) أي: لم يقدر موتي كافرًا بواسطته فأدخل النار. (فلا أدري أسهم له أم) في نسخة: "أولم يسهم له" لكن روى أبو داوود: أنه - صلى الله عليه وسلم - لم يقسم له (١) (قال أبو عبد الله) ساقط من نسخة. (هو عمرو) لفظ: (هو) ساقط من نسخة.


(١) رواه أبو داود برقم (٢٧٢٣) كتاب: الجهاد، باب: فيمن جاء بعد الغنيمة لا سهم له.

<<  <  ج: ص:  >  >>