للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بل نبه عليه في الترجمة. إيذانًا بأن الوارد في عدها من الخمسة والسبعة ليس تحديدًا بل تقريب. (المطعون) أي: الذي يموت بالطاعون. (والمبطون) أي: الذي يموت بالبطن (والغرق) بفتح المعجمة وكسر الراء أي: الذي يموت بالغرق. (وصاحب الهدم) أي: الذي يموت به وهو بسكون الدال: الفعل، وبكسرها: الذي يموت به، وبفتحها: ما انهدم من جوانب البناء. (والشهيد في سبيل الله) أي: الذي قتل فيه، وزاد في خبر "الموطأ": الحريق، وصاحب ذات الجنب، والمرأة تموت بجمع بتثليث الجيم، أي: التي تموت حاملًا، ووردت الأحاديث بشهداء أخر: كصاحب السل (١)، ومن قتل دون ماله (٢)، والغريب (٣)، ومن عشق فَعَفَّ فكتم فمات (٤)، ومن مات مستمرًا على طلبه العلم (٥). والمراد بشهادة من عدا من قتل في سبيل الله أن يكون له


(١) رواه الربيع في "مسنده" ١/ ١٨٣ (٤٥١).
(٢) سبق برقم (٢٤٨٠) كتاب: المظالم، باب: من قاتل دون ماله.
(٣) رواه ابن ماجه (١٦١٣) كتاب: الجنائز، باب: ما جاء فيمن مات غريبًا، والطبراني في "الكبير" ١١/ ٥٧ - ٥٨ (١١٠٣٤)، ١١/ ٢٤٦ (١١٦٢٨)، وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/ ٣١٧ - ٣١٨ وقال: رواه الطبراني في "الكبير"، وفيه: عمرو بن الحصين العقيلي، وهو متروك، وضعفه الألباني في "ضعيف ابن ماجه".
(٤) رواه الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" ٥/ ١٥٦، وأبو طاهر السِّلفي في: "الطيوريات" ص ٦٦ (١١٢). وقال الألباني في "الضعيفة" ١/ ٥٨٧ (٤٠٩): موضوع.
(٥) رواه البزار كما في "كشف الأستار" ١/ ٨٤ (١٣٨)، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم" ١/ ١٢١ (١١٥)، وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/ ١٢٤ وقال: رواه البزار، وفيه هلال بن عبد الرحمن الحنفي، وهو متروك.

<<  <  ج: ص:  >  >>