للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٣٤ - بَابُ يُكْتَبُ لِلْمُسَافِرِ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ فِي الإِقَامَةِ

(باب: يكتب للمسافر مثل ما كان يعمل في الإقامة) لفظ: (مثل) ساقط من نسخة.

٢٩٩٦ - حَدَّثَنَا مَطَرُ بْنُ الفَضْلِ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنَا العَوَّامُ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ أَبُو إِسْمَاعِيلَ السَّكْسَكِيُّ، قَال: سَمِعْتُ أَبَا بُرْدَةَ، وَاصْطَحَبَ هُوَ وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي كَبْشَةَ فِي سَفَرٍ، فَكَانَ يَزِيدُ يَصُومُ فِي السَّفَرِ، فَقَال لَهُ أَبُو بُرْدَةَ: سَمِعْتُ أَبَا مُوسَى مِرَارًا يَقُولُ: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا مَرِضَ العَبْدُ، أَوْ سَافَرَ، كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا".

[فتح ٦/ ١٣٦]

(حدثنا العوام) في نسخة: "أخبرنا العوام" أي: ابن حوشب. (إبراهيم أبو إسماعيل) أي: ابن عبد الرحمن السكسكي، بمهملتين مفتوحتين بينهما كاف ساكنة؛ نسبةً إلى السكاسك بن أشرس بن كندة. (سمعت أبا بردة) هو عامر بن أبي موسى الأشعري.

(فكان يزيد يصوم في السفر) في نسخة: "وكان يزيد بن أبي كبشة يصوم الدهر". (إذا مرض العبد أو سافر) أي: وكان يعمل عملا قبل مرضه أو سفره، ومنعه منه المرض أو السفر، ونيته مدوامته عليه لولا المانع. (مقيما) مقابل للمسافر. (صحيحا) مقابل للمريض، وهما حالان مترادفتان أو متداخلتان، وفي ذلك لف ونشر غير مرتب.

١٣٥ - بَابُ السَّيْرِ وَحْدَهُ

(باب: السَّيْر وحده) أي: سير السائر متفردًا عن الرفقة هل يكره، كما دلَّ عليه الحديث الثاني، أولًا كما دل عليه الأول وسيأتي ما له بذلك تعلق.

<<  <  ج: ص:  >  >>