للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وَاخْتَتَنَ بِالقَدُومِ" مُخَفَّفَةً، قَال أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا المُغِيرَةُ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، وَقَال: "بِالقَدُّومِ وَهُوَ مَوْضِعٌ مُشَدَّدٌ".

[انظر: ٣٣٥٦ مسلم: ٢٣٧٠ - فتح ١١/ ٨٨]

(أبو الزناد) هو عبد اللَّه بن ذكوان.

(اختتن إبراهيم بعد ثمانين سنة) لكن في "الموطأ" عن أبي هريرة موقوف أن إبراهيم أول من اختتن وهو ابن عشرين ومائة (١) وجمع بين الروايتين بما لا يجدي كما نقله شيخنا مع بيان ما فيه، ثم جمع بما حاصله أن المراد بالثمانين: مضيها من وقت فراق قومه وهجرته من العراق إلى الشام، وبالمائة والعشرين: مضيها من مولده (٢). قيل: وعاش مائتي سنة، وقيل: مائة وخمسا وسبعين. (واختتن بالقدوم) بفتح القاف وضم المهملة مخففة أو مشددة كما يأتي. قيل: هو آلة النجار، وقيل اسم موضع، وقيل بالتخفيف: الآلة، وبالتشديد: الموضع. ولعل إبراهيم للَّه اتفق له الأمران. (وقال: بالقدوم) أي: بتشديد المهملة.

٦٢٩٩ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ، أَخْبَرَنَا عَبَّادُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، قَال: سُئِلَ ابْنُ عَبَّاسٍ: مِثْلُ مَنْ أَنْتَ حِينَ قُبِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَال: "أَنَا يَوْمَئِذٍ مَخْتُونٌ" قَال: وَكَانُوا لَا يَخْتِنُونَ الرَّجُلَ حَتَّى يُدْرِكَ.

[٦٣٠٠ - فتح ١١/ ٨٨]

(عن إسرائيل) أي: ابن يونس. (قال) أي: أبو إسحاق أو إسرائيل.

٦٣٠٠ - وَقَال ابْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ: "قُبِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا خَتِينٌ".

[انظر: ٦٢٩٩ - فتح ١١/ ٨٨]

(ابن إدريس) هو عبد اللَّه بن إدريس بن يزيد بن عبد الرحمن


(١) "الموطأ" ٢/ ٩٤ (١٩٢٩) كتاب: الجامع.
(٢) "الفتح" ١١/ ٨٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>