للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يعلى عليه" (١) والجمهور على المنع وأجابوا عن الخبر: بأن معناه: فضل الإسلام، ولا يعرض فيه للإرث فلا يترك النص الصريح لذلك، ومرَّ الحديث في المغازي (٢).


(١) هذا الحديث مرفوع، وموقوف؛ فالموقوف: من قول ابن عبّاس، وهذا قد ذكره البخاريّ في صحيحه قبل حديث (١٣٥٤) كتاب: الجنائز، باب: إذا أسلم الصبي فمات، هل يصلّى عليه. تعليقًا، فقال ابن عبّاس: الإسلام يعلو ولا يعلى انتهى.
وأما المرفوع فروي من حديث عمر بن الخطاب، ومن حديث عائذ بن عمرو المزني، ومن حديث معاذ بن جبل.
فحديث عمر: رواه الطَّبرانيُّ في "الأوسط" ٦/ ١٢٦ (٥٩٩٦) وفي "الصغير" ٢/ ١٥٣ (٩٤٨). والبيهقي في "دلائل النبوة" ٦/ ٣٧ باب: ما جاء في شهادة الضب. مرفوعًا مطولًا بلفظ: "إن هذا الدين يعلو، ولا يعلى".
وأما حديث عائذ بن عمر المزني: فأخرجه الروياني في "مسنده" ٢/ ٣٧ (٧٨٣)، والدارقطني في "سننه" ٣/ ٢٥٢ كتاب: النِّكاح، باب: المهر مرفوعًا بلفظ: "الإسلام يعلو، ولا يعلى" انتهى. وقال الدارقطني: وعبد الله بن حشرج، وأبواه مجهولان، انتهى.
وأما حديث معاذ: فرواه بحشل في "تاريخ واسط" ١/ ١٥٥، ترجمة: عمرو بن أبي حكيم مرفوعًا "الإيمان يعلو، ولا يعلى" انتهى.
وقال الحافظ في "الفتح" رأيته موصولًا مرفوعًا من حديث غيره -أي: غير ابن عبّاس- أخرجه الدارقطني ومحمد بن هارون الروياني في "مسنده" من حديث عائذ بن عمر المزني بسند حسن، ورويناه في "فوائد أبي يعلى الخليل" من هذا الوجه "الفتح" ٣/ ٢٢٠.
وحسنه الألباني في "إرواء الغليل" (١٢٦٨).
(٢) سبق برقم (٤٢٨٢) كتاب: المغازي، باب: أين ركز النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - الراية.

<<  <  ج: ص:  >  >>