للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٠٤٩٢ - حدثنا محمد بن عبد الملك الواسطي، وعيسى بن أحمد العسقلاني، قالا: حدثنا يزيد بن هارون (١)، قال: أخبرنا إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان، عن الزهريّ، عن عروة، عن عائشة، قالت: دخل عليّ رسول الله Object في اليوم الذي بُدئ فيه، فقلت: وارأساه، فقال: "وددت أن ذلك كان وأنا حي، فهيأتك ودفنتك"، قالت: فقلت: -غيري- كأني بك في ذلك اليوم عَروسًا ببعض نسائك، فقال: "وأنا وارأساه، ادعي لي أَباك وأَخاك (٢)؛ حتى أكتب لأبي بكر كتابًا، فإني أخاف أن يقول قائل ويتمنى أَنِّي، ولا (٣)،

⦗٣٧٨⦘ ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر" (٤).


(١) يزيد بن هارون هو موضع الالتقاء.
(٢) هو عبد الله بن أبي بكر. تنبيه المعلم بمبهمات صحيح مسلم (٤٠٦/ حديث رقم ٩٩١).
(٣) قوله: "أنى ولا" هكذا رحمه في الأصل، ومثلها نسخة (هـ) غير أن فيها تشويشًا في الخط. وفي نسخة (ل): (أنا) بشدة فوق حرف النون. والرسم في الأصل يحتمل أنه بالياء، ويحتمل أن يكون بالألف المقصورة.
قال النووي: (هكذا هو في بعض النسخ المعتمدة: "أنا ولا")، بتخفيف "أنا =
⦗٣٧٨⦘ = ولا"، أي: أنا أحق، وليس كما يقول، بل يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر. وفي بعضها: "أنا أولى"، أي: أنا أحق بالخلافة، قال القاضي: هذه الرواية أجودها. ورواه بعضهم: "أنا ولي" -بتخفيف النون، وكسر اللام- أي: أنا أحق والخلافة لي. وعن بعضهم: أنا ولاه" أي أنا الذي ولاه النبي Object. وبعضهم: "أنى ولاه" -بتشديد النون- أي: كيف ولاه!). اهـ. شرح النووي (١٥/ ١٥١).
(٤) أخرجه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة، باب من فضائل أبي بكر الصديق Object (٤/ ١٨٥٧/ حديث رقم ١١).
وأخرجه البخاري في صحيحه -كتاب المرضى، باب ما رخص للمريض أن يقول: إني وجع .. .. (١٠/ ١٢٣/ حديث رقم ٥٦٦٦) من طريق يحيى بن سعيد، عن القاسم بن محمد، عن عائشة.
بلفظ: " … أن يقول القائلون، أو يتمنى المتمنون … "، وطرفه في (٧٢١٧).