للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١١٩٨٨ - ز- حدثنا يوسف بن مسلَّم (١)، حدثنا محمد بن

⦗٨٧⦘

عيسى (٢)، حدثنا أبو داود، ح.

وحدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ، حدثنا مسدَّد، قالوا (٣): حدثنا أبو عوانة، عن قتادة، عن أنس، عن النبي Object، قال: "خرج ثلاثه نفر فيمن كان قبلكم يرتادون (٤) لأهليهم، وأصابتهم السماء، فلجأوا إلى جبل … " وذكر الحديث (٥). غلط أبو عوانة فيه (٦).


(١) يوسف بن سعيد بن مسلَّم.
(٢) محمد بن عيسى بن نجيح، أبو جعفر ابن الطباع البغدادي.
(٣) كذا في الأصل بصيغة الجمع، وهما اثنان، وجاء عند المصنف برقم (٦٠٠٦) وزاد هناك طريقا آخر من روايته عن أبي داود الحراني عن يحيى بن حماد عن أبي عوانة، وعليه تصح صيغة الجمع.
(٤) أي يطلبون. انظر: النهاية (٢/ ٢٧٥).
(٥) إسناد رجاله ثقات، والحديث من زيادات المصنف على صحيح مسلم، رواه أبو داود الطيالسي في مسنده (٣/ ٥٠٤/ ٢١٢٦) - ومن طريقه البزار (١٧/ ٣٩/ ٩٥٥٦) والروياني (٢/ ٣٨١/ ١٣٦٠) وأبو سعيد النقاش في فنون العجائب (٤٢) -.
وأخرجه أحمد في المسند (١٩/ ٤٣٨/ ١٢٤٥٤) وابن أبي الدنيا في "مجابو الدعوة" (ح: ٦) عن أبي خيثمة، كلاهما عن يحيى بن حماد.
وأخرجه أحمد أيضا (٩/ ٤٤١/ ١٢٤٥٦) عن بهز بن أسد.
وأخرجه أبو يعلى في مسنده (٥/ ٣١٣ / ٢٩٣٧) وعبد الله بن أحمد في زوائده على المسند (١٩/ ٤٤٠/ ١٢٤٥٥) عن أبي بحر عبد الواحد بن غياث الصيرفى.
وأخرجه أبو يعلى أيضا (٥/ ٣١٣/ ٢٩٣٧) عن سعيد بن أبي الربيع.
وأخرجه أيضا (٥/ ٣١٦/ ٢٩٣٨) والطبراني في الدعاء (١٩٢) والنقاش أيضاً في (فنون العجائب) من طريق مسدد، ستتهم (الطيالسي، ويحيى بن حماد، وبهز، وأبو بحر، وسعيد بن أبي الربيع، ومسدد) عن أبي عوانة به مرفوعا، سوى بهز، فإنه لم يرفعه.
(٦) هكذا أعله الحافظ أبو عوانة، وكذلك ابن عدي وغيره وأنه لا يصح من حديث قتادة، =

⦗٨٨⦘
= عن أنس، ولعله يرجع إلى ما أشار إليه البزار في مسنده (١٧/ ٣٩) بقوله: "رواه قتادة عن سعيد بن أبي الحسن عن أبي هريرة Object، ولا نعلم رواه عن قتادة إلا عمران القطان. ورواه أبو عوانة عن قتادة عن أنس Object، ولا نعلم رواه عن قتادة عن أنس إلا أبو عوانة".
والوجه الآخر الذي ذكره البزار عن قتادة؛ سيأتي عند المؤلف برقم (١٢٠٠٠) من طريق أبي داود الطيالسي وعمرو بن مرزوق، كلاهما عن عمران القطان به.
وهو عند الطيالسي في مسنده (٣/ ٥٠٤/ ٢١٢٦) ومن طريقه أخرجه البزار (١٧/ ٣٨ / ٩٥٥٦) والروياني (٢/ ٣٨١/ ١٣٥٩).
وأخرجه الخرائطي في "اعتلال القلوب" (١/ ٥٢/ ١٠٣) وابن حبان في الصحيح (٩٧١) والطبراني في "الدعاء" (١٩٣) وابن عدي في الكامل (٦/ ١٦٣ - ١٦٤) من طرق عن عمرو بن مرزوق، به.
وأسنده ابن عدي من حديث سعيد بن بشير عن قتادة به أيضا.
وعمران صدوق فيه ضعف، وذكر ابن عدي في الكامل (٦/ ١٦٣ - ١٦٤) وابن طاهر المقدسي في ذخيرة الحفاظ (٣/ ٢٦٩/ ٢٧٣٣) هذا الحديث فيما تفرد به، وأنكراه عليه، وعلى سعيد بن بشير أيضا.
وأما أبو عوانة فثقة ضابط، إلا أنه يضعف في حديثه عن قتادة، فقال ابن المديني: "كان في قتادة ضعيفا، لأنه كان ذهب كتابه"، وقال ابن معين: "هو في قتادة ليس بذاك". انظر: تاريخ بغداد وذيوله (١٣/ ٤٦٨). والله أعلم
والحديث من هذا الطريق حسن إسناده الحافظ ابن حجر في الفتح (٦/ ٥١٠) وقد أعله ابن عدي وغيره.
وله طريق آخر؛ أخرجه تمام في الفوائد (١/ ١٧٢/ ٣٩٩) من طريق أبي حمزة إدريس بن يونس، عن محمد بن سعيد بن جدار، عن جرير بن حازم، عن قتادة، عن أنس، عن النبي Object. وجرير بن حازم في حديثه عن قتادة ضعف، وله أوهام إذا حدث من حفظه، انظر: تقريب التهذيب (ص: ١٣٨، رقم: ٩١١).=

⦗٨٩⦘
= ومحمد بن سعيد بن جِدار: قال الدارقطني: "ليس بقوي"، واستجهله ابن القطان الفاسي، وأقره عليه ابن الملقن وغيره. وكذا أبو حمزة إدريس بن يونس بن يناق الفراء، قال ابن القطان: "لا يعرف حاله". انظر: بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام (٣/ ٣٤١) نصب الراية (١/ ٢٢٦) من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن (٣/ ١٢٤/ ٣٦٦) البدر المنير (٣/ ١٦٩) ذيل ميزان الاعتدال (ص: ٤٦، رقم: ١٦٠) لسان الميزان (٢/ ١٣/ ٩٣٧، ٧/ ١٦١ /٦٨٤٢).
والخلاصة أنه لا يثبت من حديث قتادة أنس Object من وجه يعتد به. والله أعلم