للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٩٤٧ - حدثنا أبو عمرو بن أبي غرَزَة (١)، نا عليُّ بن ثابت الدَهَّان (٢)، نا منصور بن

⦗١٥٧⦘ أبي الأسود (٣)، عن أبي إسحاق الشيباني، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، قال: قالت عائشة Object: كان النبيّ Object يباشر نساءه فوق الإزار وهنّ حيّض (٤).


(١) هو أحمد بن حازم بن محمد بن أبي غرزة، الغفاري الكوفي.
(٢) علي بن ثابت الدهان -بفتح الدال المهملة والهاء المشددة وفي آخرها النون- يقال ذلك لمن يبيع الدهن، الكوفي مات سنة ٢١٩ هـ / س ق. ذكره ابن حبان في الثقات، وقال الحافظ الذهبي في الميزان: صدوق لكنه شيعي معروف، وقيل: كان ممن يسكن =
⦗١٥٧⦘ = في تشيّعه ولا يغلو، وقال في الكاشف: وثق. وقال الحافظ: صدوق. انظر: الثقات ٨/ ٤٥٧، كشف الأستار ٢/ ٢٤٦، والأنساب ٢/ ٥١٤، وتهذيب الكمال ٢٠/ ٣٤١، والميزان ٣/ ١١٦، والكاشف ٢/ ٣٦، والتقريب ص ٣٩٨.
(٣) منصور بن أبي الأسود، اسمه فيما قيل: حازم، الكوفي د ت س، وثقه ابن معين، والنسائي، والبزار، وقال ابن سعد: كان تاجرًا، وكان كثير الحديث. وقال أبو حاتم: يكتب حديثه. وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الحافظ الذهبي: صدوق مشهور لكنه شيعي متوسط. وقال الحافظ ابن حجر: صدوق رمي بالتشيع. انظر: التاريخ ٢/ ٥٨٧، والطبقات ٦/ ٣٨٢، والجرح والتعديل ٨/ ١٧٠، والثقات ٧/ ٤٧٥، كشف الأستار ٣/ ١٤٥، وتهذيب الكمال ٢٨/ ٥١٨، والمغني ٢/ ٦٧٧، والكاشف ٢/ ٢٩٦، والميزان ٤/ ١٨٣، والتقريب ص ٥٤٦.
(٤) وقد أخرج الإمام مسلم -رحمه الله تعالى- هذا الحديث عن يحيى بن يحيى عن خالد بن عبد الله، عن الشيباني، عن عبد الله بن شداد، عن ميمونة Object به. انظر: صحيحه، كتاب الحيض باب مباشرة الحائض برقم ٣، ١/ ٢٤٣.