للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٠٣٩ - (١) ز - حدثنا الربيع [بن سليمان] (٢)، نا (٣) الشافعي، نا (٤) سفيان بن عيينة، عن طلحة بن يحيى، عن عيسى بن طلحة، قال:

⦗٢٤٨⦘ سمعت معاوية Object (٥) يقول: سمعت رسول الله Object يقول: "إذا قال المؤذن: أشهد أن لا إله إلا الله، قال: أشهد أن لا إله إلا الله، وإذا قال: أشهد أن محمدًا رسول الله، قال: "وأنا" ثم يسكت (٦).


(١) وفي "ك" و"ط" يوجد حديث قبل هذا الحديث وهو: (حدثنا أبي، ثنا أبو مروان، ثنا عبد العزيز الدرواري عن يزيد بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة Object أنَه سمع النبي Object يقول: "أرأيتم لو أن نهرًا بباب أحدكم يغتسل منه في كل يوم خمس مرات، ما تقولون مبقيًا من درنه، قالوا: لا يُبقى ذلك من درنه. قال النبي Object: "فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله به الخطايا".
والظاهر أنَّه مقحم لعدم مناسبته لهذا الباب -باب بيان إيجاب إجابة المؤذن بمثل ما يؤذن، وإجابة النبي Object المنادي. وإنَّما يكون موضعه في باب الصلوات الخمس كفارة ونحوه، كما بوّب له البخاري Object. انظر: صحيحه، كتاب الصلاة باب الصلوات الخمس كفارة برقم ٥٢٨، ١/ ١١، وصحيح مسلم كتاب المساجد باب المشي إلى الصلاة تمحي به الخطايا وترفع به الدرجات برقم ٢٨٣، ١/ ٤٦٢ والله Object أعلم.
(٢) الزيادة من "ك" و"ط".
(٣) وفي "ك" و"ط" أبنا.
(٤) وفي "ك" و"ط" أبنا.
(٥) في "ك" و"ط" (يحدث).
(٦) انظر: تخريجه في حديث ١٠٣٨ السابق.