للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٢٠٨ - حدثنا الصاغاني، نا أبو الجَوَّابِ (١)، نا عمار بن رزيق (٢)، عن أبي إسحاق، عن البراء ﵁: لقد صلّينا إلى بيت المقدس بعد قدوم رسول الله ﷺ (٣) ستة عشر شهرًا (٤)، ثم إنّ الله علم ما في نفس نبيّه

⦗٤٠٧⦘ﷺ أنّ هواه أن يصلي إلى الكعبة فقال: ﴿قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ في السَّمَاءِ﴾ (٥)، إلى قوله: ﴿شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ﴾ (٦).


(١) هو الأحوص بن جواب -بفتح الجيم وتشديد الواو، وبعد الألف موحدة- الضبي الكوفي مات سنة ٢١١ هـ / م د ت س ق، وثقه ابن معين، وابن شاهين، وقال أبو حاتم: صدوق. وذكره ابن حبان في الثقات، وقال: كان متقنا ربما وهم. وقال ابن معين: مرة ليس بذاك القوي، وقال الإمام الذهبي: صدوق. وقال الحافظ ابن حجر: صدوق ربما وهم. انظر: تاريخ الدوري ٢/ ٢٠، والجرح والتعديل ٢/ ٣٢٨، والثقات ٦/ ٨٩، وتاريخ أسمَاء الثقات ص ٧٣، وتهذيب الكمال ٢/ ٢٨٨، والميزان ١/ ١٦٧، والكاشف ١/ ٢٢٩، ومن تكلم فيه وهو موثق ص ٤٠، وتوضيح المشتبه ٢/ ٤٩٨، وتبصير المنتبه ١/ ٢٧٠، والتقريب ص ٩٧.
(٢) عمار بن رزيق -بتقدىم الراء مصغرًا- أبو الأحوص الكوفي مات سنة ١٥٩ هـ، م د س ق، وثقه الإمام أحمد، وابن المديني، وابن معين، وأبو زرعة، والذهبي، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال أبو حاتم الرازي: لا بأس به، وقال النسائي والبزار: ليس به بأس، وقال الحافظ ابن حجر: لا بأس به. انظر: تاريخ الدارمي ص ١٥٩، والجرح والتعديل ٦/ ٣٩٢، والثقات ٧/ ٢٨٦، وتاريخ أسماء الثقات ص ٢٨٨، وتهذيب الكمال ٢١/ ١٨٩، والكاشف ٢/ ٥٠، والميزان ٣/ ١٦٤، والتقريب ص ٤٠٧.
(٣) (ك ١/ ٢٧١).
(٤) هكذا ورد العدد بدون شك عند المصنف -رحمه الله تعالى- هنا وفي حديث (١٢٠٩، ١٢١٠) الآتيين وعند مسلم -رحمه الله تعالى- من رواية أبي الأحوص، والنسائي من رواية زكريا بن أبي زائدة، وشريك كلهم، عن أبي إسحاق به.
وورد بالشك -ستة عشر أو سبعة عشر- من رواية زهير وأبي نعيم عند البخاري =
⦗٤٠٧⦘ = -رحمه الله تعالى- والثوري عند الشيخين. وورد سبعة عشر بدون شك عند الإمام أحمد ﵀ بسند صحيح عن ابن عباس ﵄.
والجمع بين الروايات أن من جزم بستة عشر لفق من شهر القدوم وشهر التحويل شهرًا وألغى الزائدة، ومن جزم بسبعة عشر عدّهما معًا، ومن شك تردد في ذلك … قاله الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى-. انظر: الفتح ١/ ٩٦.
(٥) سورة البقرة، آية ١٤٤.
(٦) وقد أخرجه مسلم -رحمه الله تعالى- عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي الأحوص، عن أبي إسحاق به. انظر: صحيحه، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب تحويل القبلة من القدس إلى الكعبة برقم ١١، ١/ ٣٧٤.
وأخرجه البخاري -رحمه الله تعالى- عن عبد الله بن رجاء، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق به. انظر: صحيحه، كتاب الصلاة، باب التوجه نحو القبلة حيث كان، برقم ٣٩٩، ١/ ٥٠٢ مع الفتح.