للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٢٥٧ - حدثنا أبو أمية، نا أبو النعمان (١)، نا مهديّ بن ميمون (٢)، عن واصل مولى أبي عيينة (٣)، عن يحيى بن عُقَيْل (٤)، عن يحيى بن

⦗٢٩⦘ يعمر (٥)، عن أبي الأسود (٦)، عن أبي ذر Object عن النبي Object قال: "عرضت عليّ أعمال أمتي حسنُها وسيِّئُها، فوجدت في محاسن أعمالها: الأذى يماط عن الطريق، ووجدت في مساوئ أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تُدْفن" (٧).


(١) هو محمد بن الفضل عارم.
(٢) أبو يحيى البصري. وفي "م" مهدي عن ميمون، وهو خطأ.
(٣) واصل مولى أبي عيينة -بتحتانية مصغر- واسمه عَزرة /بخ م د س ق، وثقه الإمام أحمد، وابن معين، والعجلي، وابن شاهين، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال أبو حاتم: صالح الحديث. وقال البزار: ليس بالقوي، وقد احتمل حديثه، وقال الذهبي في الكاشف: ثقة حجة. وقال الحافظ ابن حجر: صدوق عابد. انظر: العلل ١/ ١٦٢، وتاريخ الثقات ص ٤٦٣، والجرح والتعديل ٩/ ٣٠، والثقات ٧/ ٥٥٨، وتاريخ أسماء الثقات ص ٣٤٠، والكاشف ٢/ ٤٣١، وتوضيح المشتبه ٦/ ١٧٣، وتهذيب التهذيب ١١/ ١٠٦، والتبصير ٣/ ٩٣٠، والتقريب ص ٥٧٩.
(٤) يحيى بن عقيل الخُزَاعي البصري.
(٥) يحيى بن يعمر -بالتحتانية- بوزن جعفر، البصري. انظر: تبصير المنتبه ٤/ ١٤٩٦، والتقريب ص ٥٩٨.
(٦) هو الدِيْلي ويقال: الدُؤَلي، اختلف في اسمه والأشهر أنه ظالم بن عمرو بن سفيان.
(٧) وقد أخرجه مسلم Object عن عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي وشيبان بن فروخ، عن مهدي بن ميمون به. انظر: صحيحه، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب النهي عن البصاق في المسجد، في الصلاة وغيرها برقم ٥٧، ١/ ٣٩٠.