للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٦٤٠ - حدثنا معاوية بن صالح، ومحمد بن إسماعيل الصائغ، وعثمان بن خرّزاد، والصغاني، قالوا: نا عفان، نا همام (١)، نا محمد بن جُحادة، حدثني عبد الجبّار بن وائل (٢)، عن علقمة بن وائل (٣)، ومولى

⦗٣٣١⦘ لهم (٤) أنّهما (٥) حدثاه عن أبيه وائل بن حجر Object (٦) أنَّه رأى النبيّ (٧) Object رفع يديه حين دخل في الصلاة وكبّر، ووصف همام حيال أذنيه، ثم التحف بثوبه، ثم وضع يده اليمنى على اليسرى، فلما أراد أن يركع

⦗٣٣٢⦘ أخرج يديه من الثوب، ثم رفعهما وكبّر فركع، فلمّا قال: سمع الله لمن حمده رفع يديه، فلما سجد سجد بين كفيه (٨).


(١) هو ابن يحيى.
(٢) الحضرمي، مات سنة ١١٢ هـ أحد الثقات إلا أنَّه لم يسمع من أبيه، بل ولم يدرك أباه فقد ولد بعده بستة أشهر، ذكر ذلك ابن معين، والبخاري، وابن حبان وغيرهم، وضعف المزي، والعلائي القول بولادته بعد موت أبيه، بدليل ما روى عنه نفسه أنَّه قال: كنت لا أعقل صلاة أبي، فلو مات أبوه وهو حمل لم يقل هذا القول، ولكن ذكر الحافظ ابن حجر بأن البزار قد نص على أن القائل: كنت غلامًا لا أعقل صلاة أبي هو علقمة بن وائل لا أخوه عبد الجبار. اهـ. ولم يخرج مسلم لعبد الجبار إلا عن أخيه علقمة. والله Object أعلم. انظر: التاريخ ٢/ ٣٤٠، والتاريخ الكبير ٦/ ١٠٦، ١٠٧، والثقات ٤/ ١٣٥، وتهذيب الكمال ١٦/ ٣٩٣، والمغني ١/ ٣٦٧، والكاشف ١/ ٦١٢، وجامع التحصيل ص ٢٦٧، والتهذيب ٦/ ٩٥، والتقريب، ص ٣٣٢.
(٣) الحضرمي روى له مسلم والأربعة، وثقه ابن سعد، والعجلي، والذهبي، وذكره ابن حبان =
⦗٣٣١⦘ = في الثقات، وحكى العسكري، عن ابن معين، أنَّه قال: إنَّه لم يسمع من أبيه، واعتمده الحافظ في التقريب فقال: صدوق إلا أنَّه لم يسمع من أبيه. اهـ ولكن الصواب ثبوت سماعه من أبيه، فقد صرح بالتحديث عن أبيه عند مسلم في القسامة برقم ١٦٨٠، وعند النسائي في التطبيق برقم ١٠٥٤، وقد نص البخاري، والترمذي، وابن حبان عن سماعه من أبيه، وأما ما جاء بأن الترمذي سأل البخاري عن سماع علقمة من أبيه، فقال إنَّه ولد بعد موت أبيه بستة أشهر فإنه وهم، فإن البخاري -رحمه الله تعالى- إنّما قال ذلك في حق أخيه عبد الجبار كما في التاريخ الكبير. والله Object أعلم. انظر: الطبقات ٦/ ٣١١، والتاريخ الكبير ٧/ ٤١، وتاريخ الثقات ص ٣٤١، وجامع الترمذي ٤/ ٤٦، برقم ١٤٥٤، والعلل الكبرى ١/ ٥٤٢، والثقات ٥/ ٢٠٩، وتهذيب الكمال ٢٠/ ٣١٢، والمغني ٢/ ٤٤٢، والتعليق على الكاشف ٢/ ٣٤، والتعليق على السير ٢/ ٥٧٤، والتهذيب ٧/ ٢٣٩، والتقريب مع التعليق عليه ص ٣٩٧.
(٤) وقد نص الإمام المزي -رحمه الله تعالى- على عدم تسمية. انظر: تهذيب الكمال ٣٠/ ٤٢١.
(٥) (ك ١/ ٣٤٨).
(٦) حجر -بضم المهملة وسكون الجيم ثم راء- انظر: المشتبه ص ٢١٨، وتوضيحه ٣/ ١٢٥.
(٧) وفي "ك " و"ط": "رسول الله Object".
(٨) وقد أخرجه مسلم -رحمه الله تعالى- عن زهير بن حرب، عن عفان به. انظر: صحيحه، كتاب الصلاة، باب وضع يده اليمنى على اليسرى بعد تكبيرة الإحرام تحت صدره فوق سرته … برقم ٥٤، ١/ ٣٠١.