للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٨١٠ - حدثنا محمد بن إسحاق بن الصبّاح [الصنعاني] (١) والسُّلَمِيُّ (٢)، قالا: ثنا عبد الرزاق (٣)، عن معمرٍ، عن الزهري، عن محمد بن جُبَيْر بن مُطْعِم، عن أبيه * -وكان في فداء الأسارى يَوْم بدرٍ- قال: "سمعتُ النبي ﷺ يقرأ في المغرب بـ "الطور"" (٤).


(١) (الصنعاني) من (ل) و (م) ولم أقف له على ترجمة، وقد روى عنه ابن المنذر في (الأوسط)، وابن الأعرابي في (معجمه): (٧١٩ - ٧٣٣)، (١/ ٣٧٦) وغيرهم، وأفاد محقق (المعجم) عبد المحسن الحسيني أنه لم يقف له على ترجمة، وكذلك الذين سبقوه في تحقيق ذلك (المعجم)، (١/ ٣٧٦).
(٢) هو أحمد بن يوسف بن خالد الأزدي، أبو الحسن النيسابوري، المعروف بحمدان.
(٣) هنا موضع الإلتقاء مع مسلم، فقد رواه عن شيخيه إسحاق بن إبراهيم، وعبد بن حميد كلاهما عن عبد الرزاق، به.، (١/ ٣٣٩) برقم (٤٦٣ / … )، والحديث في مصنف عبد الرزاق (٢٦٩٢) (٢/ ١٠٨)، وفيه: "عن جبير بن معطم عن أبيه"، وهو خطأ، والصحيح ما عند المصنف: "عن محمد بن جبير بن مُطْعِم"، لأن الراوي هو: جبير بن مُطْعِم، وهو الذي قدم المدينة في فداء الأسارى.
(٤) وأخرجه البخاري في "الجهاد والسير" (٣٠٥٠)، باب فداء المشركين، (٦/ ١٩٤، مع =
⦗٨١⦘ = الفتح) عن محمود- وبرقم (٤٠٢٣) في "المغازي" (٧/ ٣٧٥، مع الفتح) عن إسحاق بن منصور -كلاهما عن عبد الرزاق، به، زاد الأخير: "وذلك أول ما وقر الإيمان في قلبي".