للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٨٢٦ - حدثنا علي بن الحسن بن أبي عيسى الهِلَالي (١)، قال: ثنا

⦗١٠٠⦘ يحيى بن حماد (٢)، ح

وحدثنا إبراهيم بن أبي داود الأَسَدِيُّ قال: ثنا الرَّبيْعُ بن يحيى (٣)

⦗١٠١⦘ كلاهما قالا: ثنا شعبة، عن مِسْعَرٍ، قال: سمعتُ الوليد بن سَرِيْعٍ (٤) يقول: سمعتُ عمرَو بن حُرَيْثٍ -قال ربيع في حديثه: وكان مولى له- قالا جميعا: يُحَدّث "أنه سمع النبي Object يقرأ في الصبح ﴿فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (١٥)﴾ زاد الهلاليُّ في حديثه: ﴿الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (١٦)(٥).


(١) هو "الدرابجرْديُّ" -بفتح الموحدة كسر الجيم وسكون الراء- أَبو الحسن، و "درابِجِرْد" محلة متصلة بالصحراء في أعلى نيسابور- "ثقة" (٢٦٧ هـ)، (د).
و"الهلالي" -بكسر الهاء- نسبة إلى بني هلال، وهي قبيلة كبيرة نزلت الكوفة، وهي: هلال بن عامر بن صَعْصَعة …
انظر: الأنساب (٥/ ٦٥٧ - الهلالي)، (٢/ ٤٦٦ - الدرابجردي)، مؤتلف ابن القيسرني (ص ٦٢)، اللباب (٣/ ٣٩٦)، (١/ ٤٩٥) تهذيب الكمال (٢٠/ ٣٧٤ - ٣٧٧)، =
⦗١٠٠⦘ = التقريب (ص ٣٩٩).
(٢) هو الشيباني.
(٣) ابن مِقْسَم المرئي -بفتح الميم والراء المهملة، والألف المهموزة-، أَبو الفضل البصري الأشناني -بضم الألف، وسكون الشين، آخره نون- (٢٢٤ هـ)، (خ د).
قال أَبو حاتم: "ثقة ثبت". وذكره ابن حبان في "الثقات" (٨/ ٢٤٠) وقال: "يخطئ". وقال الدارقطني -فيما رواه الحكم-: "ليس بالقوي، يروي عن الثوري عن ابن المنكدر عن جابر الجمعَ بين الصلاتين، هذا يسقط مائة ألف حديث". وحَمَلَ الذهبيُّ هذا على المبالغة. وقال البرقاني عن الدارقطني: "ضعيف ليس بالقوي، يخطئ كثيرًا". وقال ابن قانع: "ضعيف". وقال الذهبي: "صدوق فيه بعضُ اللين". وقال الحافظ: "صدوق له أوهام".
وذكره الحافظ في مقدمة الفتح (ص ٤٢٢) وقال: "ما أخرج عنه البخاري إلا من حديثه عن زائدة فقط".
ولعل ما أطلق عليه الحافظان: الذهبي (في الميزان)، وابن حجر أدنى ما يمكن إطلاقه عليه، ويحتمل احتمالا كبيرًا أن تكون درجتُه أعلى من هذا؛ لحكم أبي حاتم -مع تعنته كما قال الذهبي- عليه بأنه (ثقة ثبت)، ومن الضروري أن يكون قد نَخَلَ حدِيْثَه وعرفه قبل أن يُطْلِقَ عليه هذا الحكم، وهو أقدر على ذلك لكون المتَرْجَم شيخه، كما أنَّ الحديثَ المذكور لم يَخْفَ عليه، فقد حكم عليه بأنه خطأ، وحمّل الربيع الخطأ (علل ابنه ١/ ١١٦) وقد قال الذهبي في "السير": "الإمام الحافظ الحجة … ". الجرح والتعديل (٣/ ٢٧١)، الثقات لابن حبان (٨/ ٢٤٠)، سؤالات الحاكم للدارقطني (٣١٩) (ص ٢٠٦، ٢٠٧)، الأنساب (٥/ ٢٥٠ - المرئي)، =
⦗١٠١⦘ = (١/ ١٧٠ - الأشناني)، تهذيب الكمال (٩/ ١٠٦ - ١٠٨)، السير (١٠/ ٤٥٢)، ميزان الاعتدال (٢/ ٤٣)، تهذيب التهذيب (٣/ ٢١٨ - ٢١٩)، التقريب (ص ٢٠٧).
(٤) هنا موضع الالتقاء مع الإمام مسلم، فقد رواه عن شيخه مُحْرِز بن عَوْنِ بن أَبي عَوْن، عن خَلَف بن خليفةَ الأَشْجَعِيِّ أبي أحمد، عن الوليد، به، بلفظ "صليّتُ خَلْفَ النبي Object الفجرَ فسمعتُه يقول: … " وزاد: "وكان لا يحْنِي رجلٌ مِنَّا ظَهْرَه حتى يَسْتَتِمَّ ساجدًا".
الصحيح -كتاب الصلاة -باب "متابعة الإمام والعمل بعده" (١/ ٣٤٦) برقم (٤٧٥).
(٥) سورة "التكوير" الآيتان: ١٥، ١٦.