للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٥٧٤ - ز- حدثنا محمد بن عوف الحمصي (١)، قال: وجدت في كتاب عمرو بن الحارث (٢)، عن عبد الله بن سالم (٣)، عن الزّبَيْدي (٤)، عن الزهريّ، قال: أخبرني عباد بن تميم (٥)، عن عمِّه، "أن رسول الله ﷺ خرج يومًا فاستسقى، فحوَّل إزاره، فجعل عطافه الأيمن على عاتقه الأيسر، وجعل عطافه الأيسر على عاتقه الأيمن، ثم دعا الله" (٦).


(١) ابن سفيان، أبو جعفر الطائيّ.
(٢) ابن الضحاك الزُّبيدي -بالدال المهملة- الحمصي، ذكره ابن حبان في الثقات، وقال: "مستقيم الحديث". وقال الذهبي في الميزان: "تفرد بالرواية عنه إسحاق بن إبراهيم بن زبريق، ومولاة له اسمها: علوة، فهو غير معروف العدالة، وابن زبريق ضعيف" وقال في الكاشف: "وثق"، وقال الحافظ ابن حجر: "مقبول".
انظر: الثقات (٨/ ٤٨٠) الكاشف (٧٣١٢)، الميزان (٤/ ١٧١) التقريب (٥٠٠١).
(٣) الأشعري، أبو يوسف الحمصي.
(٤) محمد بن الوليد بن عامر الزُّبَيْدي -بالزاي والموحدة والدال المهملة، مصغرا- الحمصي.
(٥) تقدم هو وعمه في ح (٢٥٢٥).
(٦) أخرجه أبو داود (السنن ١/ ٦٨٨) كتاب الصلاة، باب جماع أبواب صلاة الاستسقاء =
⦗٧٩⦘ = وتفريعها، ح ١١٦٣) بهذا الإسناد، من طريق ابن عوف به.
وإسناد المصنف فيه علتان:
الأولى: الانقطاع بين ابن عوف وعمرو بن الحارث؛ إذ رواية ابن عوف عنه وجادة، وهي من طرق التحمل غير المعتبرة، والتحمل بها منقطع.
انطر: فتح المغيث (٣/ ٣٢)، تدريب الراوي (٢/ ٥٥).
الثانية: الكلام في عمرو بن الحارث، وتقدم كلام الذهبي والحافظ فيه.
فإسناد المصنِّف ضعيفٌ، وأصل الحديث أخرجه البخاري في (الصحيح مع الفتح ٢/ ٥٩٨) كتاب الاستسقاء، باب الاستسقاء في المصلى، (ح ١٠٢٧)، وابن خزيمة (الصحيح ٢/ ٣٣٤) كتاب الصلاة -باب صفة تحويل الرداء في الاستسقاء إذا كان الرداء ثقيلا- ح ١٤١٤، والحميدي في المسند (١/ ٢٠١).
كلهم من طريق أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن عباد به، وفيه: (جعل اليمين على الشمال). وقد تقدم أيضًا حديث عبّاد عن عمّه برقم (٢٥٢٥) بلفظ: "خرج النبي ﷺ، فاستسقى فاستقبل القبلة، وقلب الإزار، وصلّى ركعتين".