للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٦٦٣ - حدثني عبد الله بن أبي سعد (١)، حدثنا عبد العزيز بن بَحْر (٢)، حدثنا عطَّاف بن خالد (٣)،

⦗١٥٤⦘ وأبو مَعْشَر (٤)، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي Object قال: "إذا جئتم إلى الجمعة فاغتسلوا" (٥).


(١) أبو محمد الوَرّاق، عبد الله بن عمرو بن عبد الرحمن الأنصاري البغدادي، توفي سنة (٢٧٤ هـ)، قال فيه الخطيب البغدادي: "كان ثقة، صاحب أخبار وآداب وملح".
تاريخ بغداد (١٠/ ٢٦).
(٢) أبو محمد المروذي البغدادي: قال فيه ابن عدي: "ليس بمعروف"، وذكر الذهبي له حديثًا باطلًا، وقال: "وقد طعن فيه"، وروى الخطيب عن الحسين بن فهم أنه سماه من علماء بغداد.
انظر: تاريخ بغداد (١٠/ ٤٤٨)، الميزان (٣/ ٣٣٧)، لسان الميزان (٤/ ٢٥).
(٣) عطَّاف -بتشديد الطاء- ابن خالد بن عبد الله بن العاص المخزومي: وثقه الإمام أحمد بن حنبل، وابن معين -في رواية-، وأبو داود، وغمزه الإمام مالك ولم يحمده، وقال النسائي: "ليس بالقوي"، وقال ابن حبان: "يروي عن نافع وغيره من الثقات ما لا يشبه حديثهم، وأحسبه كان يؤتى ذلك من سوء حفظه، فلا يجوز عندي =
⦗١٥٤⦘ = الاحتجاج بروايته إلا فيما وافق الثقات"، وقال الحافظ: "صدوق يهم"، وجعله ابن المديني من الطبقة الثامنة عن نافع.
انظر: تاريخ الدارمي ص ١٧١، الجرح والتعديل (٧/ ٣٢)، المجروحين (٢/ ١٩٣)، تهذيب الكمال (٢٠/ ١٤٠ - ١٤٢)، شرح العلل (٢/ ٦١٧)، التقريب (٤٦١٢).
(٤) نجيح بن عبد الرحمن السِّندي -بكسر المهملة وسكون النون- المدني، توفي سنة ١٧٠ هـ، قال الإمام أحمد، وأبو حاتم: "صدوق"، وزاد الإمام أحمد: "لكنه لا يقيم الإسناد"، وضعفه ابن معين وابن المديني عن نافع خاصةً، وقال البخاري: "منكر الحديث"، وقال الخليلي: "له مكانة في العلم والتاريخ، وتاريخه مما يحتج به الأئمة في كتبهم، وضعفوه في الحديث، لم يتفقوا عليه"، وقال الحافظ: "ضعيف، أسنَّ واختلط"، وذكره النسائي في المتروكين ضمن الطبقة العاشرة عن نافع.
انظر: العلل ومعرفة الرجال (١/ ٤١٣)، الضعفاء الصغير (ص ٢٣٩)، تاريخ الدارمي ص ٢٢١، سؤالات محمد بن عثمان بن أبي شيبة ص ١٠٠، الجرح والتعديل (٨/ ٤٩٥)، الإرشاد في معرفة علماء الحديث (١/ ٣٠٠)، تهذيب الكمال (٢٩/ ٣٢٧، ٣٢٨)، شرح العلل (٢/ ٦١٩)، التقريب (٧١٠٠).
(٥) أخرجه مسلم من طريق نافع به، كما تقدم في ح ٢٦٢٣.