للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٣٠٢٣ - حدثنا العباس دين محمد الدوري، حدثنا يحيى بن معين، حدثنا عَبْدة بن سليمان (١)، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت: "إنما نهى النبي ﷺ عن (٢) الوصال رحمة لهم" (٣) (٤).

⦗١٦⦘ زاد نُعيم (٥)، عن عبدة، قيل له: إنك تواصل. فقال: "إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني" (٦).


(١) الكلابي، أبو محمد الكوفي.
(٢) (م ٢/ ١٠١/ أ).
(٣) كلمة (رحمة) وقعت مطموسة في (ل)، فأثبتها من (م).
(٤) أخرجه الإمام مسلم عن إسحاق بن راهويه، وعثمان بن أبي شيبة، كلاهما عن عبدة به (كتاب الصيام، باب النهي عن الوصال في الصوم، ٢/ ٧٧٦). وأخرجه البخاري عن عثمان، ومحمد بن سلّام، كلاهما عن عبدة به (كتاب الصوم، باب الوصال، ومن قال ليس في الليل صيام، ٤/ ٢٠٢). وعندهما زيادة: فقالوا: إنك تواصل! قال: "إني لست كهيئتكم. إني يطعمني ربي ويسقيني". وظاهر هذه الرواية أنها موقوفة على =
⦗١٦⦘ = عائشة ﵂.
وعند أبي نعيم في المستخرج (ص ١٦٦)، ما يصرح برفعها، ففيه: قالت عائشة: نهى رسول الله ﷺ عن الوصال، فقالوا: يا رسول الله، إنك تواصل. قال: "إنما هي رحمة رحمكم الله بها، إني أظل عند ربي يطعمني ويسقيني".
(٥) ابن حماد بن معاوية الخزاعي، المروزي.
(٦) لم أقف على من وصله من طريق نعيم عن عبدة. والشاهد فيها قوله: "إني أبيت".
ورواه هارون بن إسحاق الهمْداني، عن عبدة، بمثل الزيادة التي ذكرها أبو عوانة.
أخرجه ابن أبي داود في "مسند عائشة" (ص ٩١ بواسطة "موسوعة الحديث النبوي- أحاديث الصيام" (٢/ ٣٠٦). وأخرج أبو يعلى عن عثمان بن أبي شيبة، عن عبدة، وفيه: قال: "إنما هي رحمة رحمكم الله، إني لست مثلكم، إني أظل عند الله يطعمني ويسقيني" (مسند أبي يعلى، ٤/ ٢٥٠/ ٤٣٦١).