للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٣٣٠٠ - ز- حدثنا يوسف القاضي (١)، حدثنا محمد بن أبي بكر (٢)، حدثنا بهز بن أسد، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت (٣)،

⦗٢٧٥⦘ عن أبي رافع (٤)، عن أبي بن كعب، أن رسول الله Object كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان، فسافر عاما فلم يعتكف، فلما كان من العام المقبل، اعتكف عشرين ليلة (٥).

لم يخرجه مسلم في كتابه. وفيه نظر، صحيح هو أم غير صحيح (٦).


(١) يوسف بن يعقوب بن إسماعيل الأزدي البغدادي.
(٢) هو المقدمي.
(٣) ابن أسلم البناني.
(٤) نفيع بن رافع الصائغ، أبو رافع المدني، نزيل البصرة (تهذيب التهذيب، ١٠/ ٤٧٢).
(٥) لم يخرجه مسلم كما سيذكره المصنف، وأخرجه ابن ماجه (كتاب الصيام، باب ما جاء في الاعتكاف، ١/ ٥٦٢ / ١٧٧٠)، عن محمد بن يحيى، عن عبد الرحمن ابن مهدي، وأبو داود (كتاب الصوم، باب الاعتكاف، ٢/ ٨٣٠ /٢٤٦٣)، عن موسى بن إسماعيل، كلاهما عن حماد بن سلمة به. وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم. وقد صححه ابن خزيمة (٣/ ٣٤٦/ ٢٢٢٥)، وابن حبان (الإحسان، ٨/ ٤٢٢ / ٣٦٦٣)، والحاكم (المستدرك، ١/ ٤٣٩). وله شاهد من حديث أنس بن مالك، أخرجه الترمذي، وغيره (كتاب الصوم، باب ما جاء في الاعتكاف إذا خرج منه، ٣/ ١٦٦/ ٨٠٣)، ولفظه: "كان النبي Object يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، فلم يعتكف عاما، فلما كان في العام المقبل اعتكف عشرين). وقال: حديث حسن صحيح غريب.
(٦) لم يتبين لي وجه تردد المصنف، ولعله لأجل كلام مسلم في مقدمة صحيحه، أن أبا رافع الصائغ وإن كان ممن أدرك الجاهلية وصحب البدريين من الصحابة حتي نزل في الرواية إلى مثل أبي هريرة، وابن عمر، لم يُسمع في رواية بعينها أنه عاين أبي بن كعب أو سمع منه شيئا (صحيح مسلم، ١/ ٣٤)، وهذا منه Object إلزام لمخالفه في مسئلة الإسناد المعنعن، وإلا فالحديث يكون صحيحا على شرطه، وإن كان لم يخرجه. والله أعلم.