للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٥ - حدثنا أبو دَاود السِّجِسْتَانِي (١)، وَأبو المثنى (٢) قالا: حدثنا أبو غَسَّان المِسْمَعِي (٣)، حدثنا عبد الملكِ بن الصَبَّاح (٤)، ح

وَحَدثنا عَلُّويه الكَرَابيسي (٥) بثلاثة أبواب، حدثنا إبراهيمُ بن

⦗٧٦⦘ عرْعرة (٦) حَدثنِي حَرمي (٧)، قالا: حدثنا شعبَةُ (٨)، عن وَاقد بن محمد (٩)، عن أبيهِ، عَن ابن عُمَرَ قال: قال رَسُولُ الله : "أُمِرْتُ أن أقاتِلَ النَّاس حتى يَقولُوا (١٠): لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسُولُ الله، وَيُقيموا الصلاةَ، ويؤتوا الزكاةَ، فإذا فَعَلُوا ذلك عصمُوا منِي دماءهم وَأموالهم، وَحِسابُهم على الله" (١١).


(١) في (ط): "السجزي"، وهو سليمان بن الأشعث صاحب السنن، والحديث لم أجده في سننه من حديث ابن عمر، فلعلَّه في رواية أخرى غير المطبوعة.
والسِّجِستانِي: بكسر السين المهملة والجيم، وسكون السين الأخرى بعدها تاء منقوطة بنقطتين من فوق، نسبة إلى سِجِسْتان، وهي إحدى البلاد المعروفة بكابل.
انظر: الأنساب للسمعانِي (٧/ ٤٣ و ٤٥).
(٢) معاذ بن المثنى بن معاذ العنبري البصري، توفي سنة (٢٨٨ هـ).
وثقه الخطيب البغدادي، وقال الذهبيِ: "ثقة، متقن".
انظر: تاريخ بغداد للخطيب (١٣/ ١٣٦)، سير أعلام النبلاء للذهبِي (١٣/ ٥٢٧).
(٣) المِسْمَعي: بكسر الميم، وسكون السين المهملة، فميم مفتوحة، نسبة إلى المسامعة: محلة بالبصرة. الأنساب (١١: ٣١٨)، وهو: مالك بن عبد الواحد البصري.
(٤) المِسْمَعي، أبو محمد البصري.
(٥) علي بن إسماعيل بن الحكم، أبو الحسن البزَّاز، المعروف بـ "علُّويه"، توفي سنة (٢٧١ هـ)، وثقه الخطيب، ولم أجد فيه قولًا آخر، وقد صرَّح المصنِّف باسمه في ح (٥٠٩)، ونُسب هنا كرابيسيًّا، ولم أجد من نسبه كذلك، والكرابيس جمع: كِرباس وهو ثوب من القطن الأبيض، والمترجم له يُنسب بزَّازًا، وهو نسبة إلى بيع البز، وهو الثياب، والكرابيس نوع من هذه الثياب.
انظر: تاريخ بغداد للخطيب (١١/ ٣٤٣)، الأنساب للسمعانِي (٢/ ١٨٦)، تاريخ الإسلام للذهبِي (حوادث سنة ٢٦١ - ٢٨٠ / ص: ٤٠٠)، القاموس المحيط للفيروزآبادي (ص: ٧٣٥)، نزهة الألباب لابن حجر (٢/ ٣٥).
(٦) إبراهيم بن محمد بن عرعرة بن البِرِنْد السامي البصري.
(٧) حرمي بن عمارة بن أبي حفصة العتكي، أبو روح البصري.
(٨) سقطت من (م) عبارة: "حدثنا شعبة".
(٩) ابن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب.
(١٠) في حاشية الأصل: "حتى يشهدوا … ".
(١١) أخرجه البخاري في صحيحه -كتاب الإيمان- باب: فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم (الفتح ١/ ٩٤ ح ٢٥) من طريق عبد الله بن محمد المسندي، عن حرميٍّ به.
وأخرجه مسلم في كتاب الإيمان -باب الأمر بقتال الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله … (١/ ٥٣ ح ٣٦)، من طريق أبي غسان المِسمعي به.