للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٣٨٠٩ - ز- حدثنا يزيد بن سنان، حدثنا مكي بن إبراهيم، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال عُمر Object: "مُتْعَتَان كانَتَا على عهْدِ النَّبِيّ Object أنْهَى عنهما: مُتْعةُ الحج، ومُتْعَةُ النِّساء" (١).


(١) أخرجَه الإمام الطَّحاوي في شرح معاني الآثار (٢/ ١٤٦) عن يزيد بن سنان كذا الإسناد، ولم يذكر ابن حجر في الإتحاف (١٢/ ٢٧٠) إخراج أبي عوانة له، وقال عقب ذكره الحديثَ بهذا الإسناد: "قال النَّسائي: "هذا خطأ".
قلتُ: ولعلَّ سببَ تخطئةِ النَّسائي هو تفرُّدُ مكيِّ بن إبراهيم عن الإمام مالكٍ بهذا الحديث دون سائر تلاميذه، والإمام مالك إمامٌ يُجمعُ حديثُه، على أنَّ الحديثُ رُوِي من طرق أخرى عن عمر بن الخطَّاب Object، بعضها صحيحة، وبعضها متكلَّم فيها:
فرواه جابِر بن عبد الله Object عن عُمر بن الخطاب Object (كما في صحيح مسلم ٢/ ٨٨٥ - ٨٨٦، ٩١٤، ومسند أحمد ٣/ ٣٢٥، وسيأتي عند المصنف برقم ٣٨١٣، ٣٨١٤).
ورواه سعيد بن أبي عروبة في جزء المناسك (ح ٤٣) عن أيُّوب السّختياني، عن أبي قلابة، عن عمر، ورواه أيضًا (ح ٤٤) عن قتادةَ عن عُمر، لكنَّ قتادة لم يسمع من عُمر، ورواه سليمان بن حرب (كما في جزء أحاديث أيوب السّختياني (ح ٤٩) =
⦗٤١٤⦘ = وسعيد بن منصور في سننه (١/ ٢٥٢) كلاهما عن حَّماد بن زيد، عن أيوب السختياني عن أبي قلابة، عن عمر بن الخطَّاب، لكنَّ أبا قلابة لم يدركْ عمر ابن الخطَّاب (تهذيب الكمال ٢١/ ٣٢١).
وروي من عدة طرُقٍ عن ابن أبي هند عن أبي نضرة عن أبي سَعيدٍ عن عُمر (كما عند أحمد ١/ ١٧، والطَّحاوي ٢/ ١٩٥، وأبي الفتح نصر المقدسي في تحريم نكاح المتعة ص ١٤١، وانظر عِللَ الدارقطني ٢/ ١٥٦).