للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٣٨٦٣ - حدَّثنا هِلالُ بن العَلَاء، حدَّثنا القعنبي (١)، حدَّثنا مالِكٌ، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر، أنَّ النَّبِيّ طافَ بِالبيتِ فَرَمَلَ من الحَجرِ الأسودِ إليه ثلاثةً، ثُمَّ صلَّى ركعتينِ، قرأَ فيهَا: ﴿قُلْ يَاأَيُّهَا

⦗٣٢⦘ الْكَافِرُونَ … ﴾ و ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ .... ﴾، ثُمَّ خَرج يريدُ الطَّوافَ بالصَّفا والمروةِ، فقالَ: "نَبْدَأُ بِمَا بدأَ الله بِه" يريدُ الصَّفا، فَرَقِيَ عليها فكبَّر ثلاثًا، وأهلَّ واحدةً، ثُمَّ هبَطَ، فلمَّا انْصَبَّتْ (٢) قدمَاه سَعَى حتَّى ظهرَ من بَطْنِ المَسِيلِ (٣).


(١) موضع الالتقاء مع مسلم، انظر تخريج ح / ٣٧٦٢.
(٢) انصبَّت: أي انحدرت في المسعى.
انظر: النهاية في غريب الحديث والأثر (٣/ ٣).
(٣) من فوائد الاستخراج:
• قوله: "ثُمَّ صلَّى ركعتين .. بطنِ المَسِيلِ"، زيادة لم ترد عند مسلم، وهي زيادة صحيحة فيما يظهر، فإنَّ راويها عن مالك عبد الله بن مسلمة القعنبي، وهو أثبت أصحابه، والراوي عن القعنبي هلالُ بن العلاء ثقةٌ أيضا، وقد تابعه في جزءٍ من الحديث عثمان بن سعيد الدارمي كما عند البيهقي في السنن الكبرى (١/ ٨٥) بلفظ: "سمعتُ رسول الله حينَ خرجَ من المسجدِ وهو يريد الصَّفا يقولُ: نبدأُ بِمَا بدأَ الله بِه فبدأَ بِالصِّفا"، وثبتت من طرق أخرى عن جعفر بن محمد، وهي جزء من حديث جابر الطويل في الحج، كما عند مسلم (٢/ ٨٨٦ - ٨٩٢، ح ١٤٧) من طريق حاتم بن إسماعيل عن جعفر بن محمد به.
• التقاء المصنِّف مع مسلم في شيخه، وهذا "موافقة".