للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

يعقوب بن سُفيان، ثنا محمد بن منهال، ثنا يزيدُ بن زُرَيعٍ، ثلاثتهم عن سعيد به، وعن محمد بن عبد الله مُهِلٍّ، عن عبد الرزَّاق، عن معمر، عن قتادة، نحوه.

الموضِعُ الثَّالث: سقطُ وجهٍ على الأقل قبل بداية الموجود من أبواب الصَّيد (قبل بداية ٥٣ ب / ١٠ أ)، وإن كان هذا الموضع يدخل تحت الموضع السابق، ولكني أفردتُه بالذكر ليتبيَّن ما سقط من أبواب الصيد مما بقي منه، ويبدو لي -والله وأعلم- أنَّه كان في هذا الموضع الأحاديث التَّالية:

٢٠ - حديث الصَّعب بن جَثَّامة اللَّيثي Object قال: "مرَّ بِي رسول الله Object، وأنا بِالأبواء فأهديتُ له حمارُا وحشِيًّا … ".

أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب تحريم الصَّيد للمُحرم (٢/ ٨٥٠، ح ٥٠، ٥٢) بإسناده إلى مالكٍ، اللَّيث بن سعدٍ، ومعمرٍ، وصالح بن كَيسان، وسفيان بن عُيينة، خمستُهم عن ابن شِهابٍ الزُّهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن عبد الله بن عبَّاس، عن الصَّعب ابن جَثَّامة Object به.

عزاه الحافظ ابن حجر في الإتحاف (٦/ ٢٨٢ ح ٦٥٣٣) في مُسند الصَّعب بن جثَّامة اللَّيثي إلى أبي عوانة فقال: "عه فيه [أي في الحج]: ثنا يونس بن عبد الأعلى، ثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، به، وقال في روايته: لحم حمارِ وحْشٍ. قال أبو عوانة: كذا صالح بن كَيسان، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة. وعن الربيع بن سليمان، ثنا أسد بن موسى، ثنا الليث بن سعد، به. وعن يونس بن عبد الأعلى، ثنا ابن وهب، به.