للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٧٨ - حَدثنا عباس [بن محمد] (١) الدوري، حدثنا علي بن بحر [بن بَرِّي] القطان (٢)، حدثنا قتادة بن الفُضَيل بن عبد الله بن قتادة (٣)، سمعتُ الأعمَشَ يُحدِّث عن أبي صالح، عن أبي هُرَيرة قال: خَرجْنا معَ رسول الله Object في غَزوةٍ فنزلنا منزلًا، فقال بعضُ القوم: يا رسول الله، لَو ذَبَحْنا بَعض الظَّهر فأَصبنا منه فيَرى المشركون حُسْنَ حَالِنا. فقَال: "ما شئتُمْ". فجاء عمرُ بن الخَطاب Object فقال: لا، ولكن اجمَعْ زادَنا (٤) فادْعُ عَليه. فجمع رَسول الله Object زادَنا، فجَعَل

⦗١٧٠⦘ الرَّجُل يَجيء بالشيء من السويق، وَبالشيء من التَّمر. قال: فدعا رسولُ الله Object، ثم قال: "عليكم بأوعيتكم". قال: فمَلَؤُوهَا، وفَضَل فَضْلٌ كثير (٥). قال: فلما رأى ذلك رسولُ الله Object قال: "أنا عبد الله، وَأنا رسولُهُ مَن جَاء بهما يومَ القيامَة لم يُحجَبْ عن الجنّة" (٦).


(١) ما بين المعقوفتين من (ط) و (ك).
(٢) ما بين المعقوفتين من (ط) و (ك).
(٣) الحَرَشي -بمهملتين مفتوحتين ثم معجمة-، أبو حميد الرُّهاوي، توفي سنة (٢٠٠ هـ).
قال عنه أبو حاتم: "شيخ"، وذكره ابن حبان في الثقات، وكذا ابن شاهين في ثقاته وقال: "كان ثقة"، وقال الذهبي: "وُثِّق"، وقال الحافظ: "مقبول". وقد تابعه أبو معاوية كما في الإسناد السابق وكما عند مسلم وسيأتي تخريجه.
انظر: الجرح والتعديل (٧/ ١٣٥)، الثقات لابن حبان (٧/ ٣٤١)، الثقات لابن شاهين (ص ٢٦٧ رقم ١٠٩٢)، الكاشف للذهبي (٢/ ١٣٤ رقم ٤٥٥٢)، التقريب (٥٥١٩).
(٤) في (ط) و (ك): "أزوادنا".
(٥) في (ط) و (ك): "فضلًا كثيرًا".
(٦) لم أجد من أخرجه من هذا الطريق.
فائدة الاستخراج:
أخرجه مسلم من وجهٍ فيه شك الأعمش في صحأبي الحديث كما تقدم في الذي قبله، وأخرج المصنِّف بهذا الإسناد بدون شك، وبه يترجَّح أحد الوجهين في إسناد مسلم.