للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٦٤٥٦ - ز حدثنا أبو أُمية (١)، قال: حدثنا موسى بن إسماعيل (٢)، قال: حدثنا شُعَيْث بن عبد الله بن زُبَيْب بن ثعلبة (٣)، قال: حدثني أبي (٤) عن جدي (٥) "أنَّ النبي ﷺ قبل له شاهدًا واحدًا ويمينه" (٦).


(١) محمَّد بن إبراهيم بن مسلم.
(٢) المِنْقَري، أبو سلمة التَّبُوذَكي.
(٣) العنبري. وشُعَيْث -بضم أوله، وفتح العين المهملة، وسكون المثناة تحت، تليها مثلثة.
[توضيح المشتبه (٥/ ٣٤٠)]. ذكره البخاري في "التاريخ الكبير" [٤/ ٢٦٣] وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" [٤/ ٣٨٥] ولم يذكرا فيه جرحًا ولا تعديلا. وقال ابن عديّ في "الكامل" [٤/ ١٣٦٠]: وأرجو أن في مقدار ما يرويه يصدق فيه. وذكره ابن حبَّان في "الثقات" [٦/ ٤٥٣] وقال الذهبي في "الميزان" [٢/ ٢٧٩]: يكتب حديثه، ما كأنه حجة.
وقال في "الكاشف" [٢٢٩٨]: وُثِّق. وقال في "المغني" [١/ ٣٠٠]: لعله صدوق.
(٤) أبوه: عبد الله. جاء في بعض مصادر تخريج الحديث وكذلك مصادر ترجمته مكبر وجاء في بعضها مصغر. وقد ذكر ابن عبد البر في "الاستيعاب" [٢/ ٥٦٢] أنَّه يقال له عبد الله ويقال عبيد الله. ذكره البخاري في "التاريخ الكبير" [٥/ ٩٥] وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" [٥/ ٦٢] ولم يذكرا فيه جرحًا ولا تعديلا. وذكره ابن حبَّان في "الثقات" [٥/ ٢٠].
(٥) جده: زُبَيْب -بضم أوله، وموحدتين، الأولى مفتوحة، بينهما مثناة تحت ساكنة- بن ثعلبة العنبري ﵁. [توضيح المشتبه (٤/ ٢٦٦، ٢٦٥).
(٦) أخرجه ابن عديّ في "الكامل" [٤/ ١٣٦٠] من طريق شعيث به.
وأخرجه مطولًا بذكر قصة، فيها أن زُبيبًا أتى النبي ﷺ وقال له: أتانا جندك فأخذونا، وقد أسلمنا يوم كذا وكذا. فقال له النبي ﷺ: "هل لك بينة على أنكم أسلمتم قبل أن تؤخذوا =
⦗١١٧⦘ = هذه الأيام"؟ قلت: سمرة -رجل من بني العنبر- ورجل آخر سماه له، فشهد الرجل، وأبى سمرة أن يشهد، فقال نبي الله ﷺ: "قد أبى أن يشهد لك، فتحلف مع شاهدك الآخر"؟ قلت: نعم، فاستحلفني، فحلفت بالله لقد أسلمنا يوم كذا وكذا. . . الحديث.
أخرجه هكذا أبو داود [٣٦١٢]، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" [١٢٠٩] كلاهما عن أحمد بن عبدة -بضم أوله- الضبي، حدثنا عمار بن شعيث بن عبد الله بن الزُبيب العنبري، حدثني أبي، قال سمعت جدي الزُبيب. فذكر الحديث. وعند ابن أبي عاصم، قال عمار: حدثني أبي -وقد بلغ سبع عشرة ومائة سنة- قال: سمعت جدي الزُبيب.
وهكذا رواه الدارقطني في "المؤتلف" [٣/ ١٣٥٤] من طريقين عن أحمد بن عبدة به.
ورواه محمَّد بن عبد الله الحضرمي -مطين- عن أحمد بن عبدة عن عمار بن شعيث عن أبيه شعيث عن أبيه عبيد الله عن أبيه زُبيب. رواه عنه الطبراني في "الكبير" [٥/ ٣٦٨ - برقم (٥٣٠٠). وينظر: تحفة الأشراف (٣/ ١٧٦). وتابع سعدُ بن عمار بن شعيث مطينًا -متابعة قاصرة- فرواه عن أبيه عمار عن أبيه شعيث عن أبيه عبيد الله بن زُبيب عن أبيه الزُبيب. أخرجه الطبراني في "الكبير" [٥/ ٢٦٧ - برقم (٥٢٩٩)]، والدارقطني في "المؤتلف" [٣/ ١٣٥٤] من طرق عن سعد بن عمار به.
وهذا يعد من المزيد في متصل الأسانيد، حيث وقع التصريح بالسماع في الطريقين الناقصة والزائدة، مما يدلّ على أن الحديث عنده على الوجهين.
ومدار الحديث على شعيث بن عبيد الله، وحديثه يحتمل التحسين.
وقد حسن الحديث بالقصة الحافظ ابن عبد البر في "الاستيعاب" [٢/ ٥٦٢].