للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٦٧٧٢ - حدثنا عباس الدُّوري (١)، قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد (٢) عن أبيه، عن ابن شهاب، أن عبيد الله بن عبد الله أخبره أن أبا هريرة وزيد بن خالد أخبراه: أنَّهما سمعا رسول الله وهو يُسأل عن الأمة تزني ولم تحصن. قال: "فاجلدوها، ثم بيعوها ولو بضفير". بعد الثالثة أو الرابعة (٣).


(١) هو عباس بن محمد الدوري.
(٢) ابن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري.
(٣) هكذا وقع إسناد هذا الحديث في النسختين الخطيتين، وكذلك نسخة الحافظ ابن حجر [ينظر: إتحاف المهرة (٥/ ١٩)]: عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن =
⦗٣٨١⦘ = ابن شهاب. والحديث أخرجه البخاري عن زهير بن حرب [البيوع / باب بيع المدبَّر /ح ٢٢٣٢ (٤/ ٤٩١ - مع الفتح)]. ومسلم عن عمرو الناقد [الموضع الأول] والنسائي في "الكبرى" عن أبي داود الحراني [الرجم / إقامة الرجل الحد على وليدته إذا زنت / ح ٧٢٥٨ (٤/ ٣٠٢)]. ثلاثتهم عن يعقوب بن إبراهيم عن أبيه عن صالح -هو ابن كيسان- عن ابن شهاب به. والذي يغلب على الظن -والله أعلم- أن إسقاط "صالح" من إسناد أبي عوانة من قِبل النُّسَّاخ؛ فقد روى أَبو عوانة حديثًا تقدم [برقم / ٦٤٨١] بالسند نفسه عن الدوري إلى ابن شهاب بإدخال صالح بين إبراهيم بن سعد وابن شهاب. وإن لم يكن كذلك فسماع إبراهيم من الزهري ثابت، أثبته البخاري [التاريخ الكبير (١/ ٢٨٨)] وغيره.