للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٧١٧٨ - أخبرني العبّاس بن الوليد بن مزيد [العذري] (١)، قال: أخبرني أبي، قال: سمعت عبد الرحمن بن يزيد بن جابر (٢)، قال: حدثني أخ (٣) لنا، عن الزهري (٤)، قال: حدثني عبيد الله بي عبد الله، قال: حدثني ابن عبّاس،

⦗٣٦٣⦘ قال: كتب رسول الله Object إلى قيصر يدعوه إلى الإسلام، وبعث بكتابه دحية بن خليفة الكلبي، وأمره أَنْ يدفعه إلى عظيم بصرى ليدفعه إلى قيصر -وكان قيصر لمّا كشف الله عنه جنود فارس جعل لله عليه أَنْ يمشي من حمص إلى بيت المقدس شكرًا- فلمّا أتاه كتاب رسول الله Object قال: ابغوني هاهنا أحدٌ من قومه لنسألهم عن رسول الله Object! قال: ابن عبّاس: فحدثني أبو سفيان [بن حرب] (٥)، قال: كنّا قَدِمْنَا الشام تجارًا في المدّة التي كانت بين رسول الله Object (٦) وبين كفّار قريش، قال: فجاءني الرسول فانطلق بي حتى أدخلنا عليه وهو في بيت المقدس وعلى رأسه التاج، وعنده عظماء الروم، فقال: أيّكم أقرب نسبا بهذا الرجل الذي يزعم أنه نبي؟ قلت: أنا، قال: أبو سفيان: ولم يكن في القوم رجل من بني عبد شمس غيري، قال: ما قرابة بينك وبينه؟ قلت: هو ابن عمي، قال: أدنو هذا مني! فأدنوني منه وأقام أصحابي خلاف ظهري -وذكر الحديث نحو حديث شعيب بطوله- (٧).


(١) من: (ل).
(٢) الأزدي، أبو عتبة السلمي الدمشقي (ت ١٥٣ هـ وقيل بعدها). وثقه ابن سعد، وابن معين، والعجلي، والنّسائي، وغيرهم، وذكره ابن حبّان في الثقات، وكذا وثقه الذهبي وابن حجر. الطبقات الكبرى لابن سعد (٧/ ٤٦٦)، التاريخ لابن معين (٢/ ٣٦٢)، معرفة الثقات للعجلي (٢/ ٩٠)، الثقات لابن حبان (٧/ ٨١ - ٨٢)، تهذيب الكمال (٨/ ١٨)، الكاشف (٢/ ١٦٨)، تقريب التهذيب (صـ: ٦٠٤).
(٣) لعلّه: يزيد بن يزيد بن جابر الأزدي الشامي أخو عبد الرحمن بن يزيد وكان الأصغر.
(٤) الزهري هو موضع الالتقاء مع مسلم.
(٥) من: (ل).
(٦) نهاية (ل ٥/ ٢٢٣ / أ).
(٧) انظر الحديث رقم (٧١٧٤).
* من فوائد الاستخراج: بيان أنّ المراد بإيلياء بيت المقدس.