للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٧٤٣٣ - حدثني مُطيَّن (١)، قال: حدثنا بشر بن الوليد (٢)، حدثنا

⦗٩٢⦘ إسحاق بن يحيى بن طلحة (٣)، عن معبد بن خالد (٤)، عن جابر بن سمرة (٥) عن النبي Object قال: "يكون من بعدي اثنا عشر أميرا" (٦).


(١) هو أبو جعفر محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي، الملقب بمطين أحد الحفاظ.
(٢) ابن خالد الكندي القاضي، توفي: ٢٣٨ هـ اختلف فيه النقاد فضعفه بعضهم كالسليماني وأبي داود، ووثقه الدارقطني ومسلمة، وكان أحمد بن حنبل يثني عليه، وقد كتب الذهبي قبل ترجمته في الميزان كلمة (صح) إشارة إلى أن العمل على توثيقه كما هو معروف في اصطلاحه.
انظر ميزان الاعتدال "١/ ت ١٢٢٩"، لسان الميزان: "٢ / ت ١٦٥٤"، الفوائد البهية =
⦗٩٢⦘ = في تراجم الحنفية للكنوي ص ٥٥، وقد أخطأ اللكنوي هناك فنسب إلى أبي داود من طريق الآجري توثيقه وعزاه لميزان الذهبي، والمثبت فيه وفي لسانه عكس هذا، العبارة لا تحتمل التصحيف، لكن يحتمل أن يكون سقط من نسخته من الميزان بعض العبارات مما أوهم توثيق أبي داود له، فالله أعلم.
(٣) القرشيّ، أبو محمد المدني، توفي: ١٦٤ هـ جرحه كثير من النقاد فمن ذلك: قول يحيى القطان: شبه لا شيء، وقال أحمد بن حنبل: متروك، وقال أبو زرعة الرازي: واهي الحديث.
وقواه بعضهم قليلا، فقال يعقوب بن شيبة: لا بأس به، وحديثه مضطرب جدا، وذكره ابن حبان في الثقات وقال: "سبرت أخباره، فإذا الاجتهاد أدى إلى أن يترك ما لم يتابع عليه، ويحتج بما وافق الثقات، بعد أن استخرنا الله فيه" اهـ، وخلص ابن حجر إلى أنه: ضعيف.
انظر العلل للإمام أحمد بن حنبل: ٢/ ٣١٧٣، الجرح والتعديل "٢/ت ٨٣٥"، الثقات لابن حبان: ٦/ ٤٥، تهذيب الكمال: ٢/ ٤٨٩، التقريب "ت ٣٩٤".
(٤) ابن مرين الجدلي أبو القاسم الكوفي، توفي: ١١٨ هـ وثقه جماعة من النقاد، منهم: ابن معين، والنسائي، والذهبي.
انظر تاريخ ابن معين برواية الدارمي "ت ٧٢٤"، السير للذهبي: ٥/ ٢٠٥، تهذيب التهذيب: ١٠/ ٢٢٢.
(٥) جابر Object؛ موضع الالتقاء مع مسلم.
(٦) الحديث تقدم تخريجه، انظر "حديث ٧٤١٨".