للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٧٧٢٧ - ز حدّثنا أبو أسامة الحلبي (١)، قال: حدثني أبي (٢)، قال: حدّثنا أبو سعد الأنصاري، قال: أخبرني أبي، عن عبادة بن محمّد بن عبادة بن الصامت، أن سهل بن الحنظلية، حدث معاوية، قال: سمعت النَّبي Object يقول: "الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة، وأهلها معانون عليها، والمنفق عليها كالباسط يده لا يقبضها" (٣).


(١) هو عبد الله بن محمّد بن بهلول بن أبي أسامة الحلبي، ترجم له أبو أحمد الحاكم وابن منده، وابن عساكر، والذهبي، ولم يذكروا فيه جرحًا ولا تعديلًا.
انظر الأسامي والكنى لأبي أحمد الحاكم: ٢/ ٢٤، فتح الباب في الكني والأنساب "ت: ٥٨٣"، تاريخ دمشق: ٣٢/ ١٦٨، المقتني للذهبي: ١/ ٧٥.
(٢) من هنا إلى عبادة بن محمّد لم أقف لهم على تراجم.
(٣) الحديث من زوائد المصنِّف على مسلم، وفي إسناده غير واحد ممّن لم أعرفهم، وشيخ المصنِّف لم أر من وثقه، لكن المتن ثابت من غير هذا الطريق.
فقد أخرجه الطبراني في المعجم الكبير: ٦/ ٩٨ "حديث ٥٦٢٣" من طريق هشام بن عمار، وابن قانع في معجم الصّحابة: الجزء ٤، الورقة: ٥٣ / أ، من طريق منصور بن أبي مزاحم، كلاهما "هشام بن عمار، ومنصور بن أبي مزاحم" عن يحيى بن حمزة، حدّثنا المطعم بن المقدام الصنعاني، عن الحسن بن أبي الحسن وهو البصري أنه قال لابن الحنظلية، حدّثنا حديثا سمعته من رسول الله Object، قال: سمعت رسول الله Object، وذكر الحديث بنحو رواية المصنِّف، وهذا إسناد حسن.
وأخرجه المصنِّف كما سيأتي برقم "٧٧٣٢" من طريق أبي بكر بن أبي الجحيم =
⦗٣٠٣⦘ = البصري، قال: حدّثنا أبو عمر الحوضي، قال: حدّثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عمن حدثه عن سهل بن الحنظلية به.
وأخرج أحمد في المسند: ٤/ ١٧٩، وأبو داود في سننه " ٤٠٨٩ " جزءا منه وهو قوله: "المنفق على الخيل، كالباسط يديه بالصدقة لا يقبضها" ضمن حديث طويل من طريق هشام بن سعد، قال: حدّثنا قيس بن بشر التغلبي، قال: أخبرني أبي، فذكره، وهذا إسناد لا بأس به، قيس بن بشر التغلبي قال عنه أبو حاتم: ما أرى بحديثه بأسًا، ووثقه ابن حبّان. وأبوه بشر التغلبي، قال عنه ابن حجر: صدوق. ومع هذا فقد قال الذهبي في الميزان: ٤ / ت: ٦٩٠٦" في قيس بن بشير وأبيه: لا يعرفان!.