للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٧٩٢١ - ز حدثنا ابن أخي ابن وهب (١)، قال: حدثنا عمي (٢)، عن عبد الرحمن بن شريح، عن عبد الكريم بن الحارث (٣)، عن أبي عبيدة بن عقبة (٤)، عن شرحبيل بن السمط، عن سلمان الخير، عن رسول الله Object بمثله. وزاد فيه: "وصاحب الهَدْم" وليس فيه النفساء (٥).


(١) هو أحمد بن عبد الرحمن بن وهب المصري.
(٢) هو: عبد الله بن وهب المصري.
(٣) ابن يزيد الحضرمي، أبو الحارث المصري، وثقه العلماء، منهم: العجلي، والنسائي، وابن حبان، وابن حجر، وقال: عابد.
انظر ثقات العجلي "ت: ١٠٢٣"، الثقات لابن حبان: ٧/ ١٣١، تهذيب التهذيب: ٦/ ٣٧١، التقريب "ت: ٤١٧٦".
(٤) ابن نافع الفهري، يقال: اسمه مُرّة، توفي: ١٠٧ هـ، أخرج له مسلم حديثا واحدا، ووثقه ابن حبان، والذهبي، وقال ابن حجر: مقبول.
انظر الثقات لابن حبان: ٥/ ٥٦٨، تهذيب الكمال: ٣٤/ ٦٠، الكاشف "٢ /ت: ٦٧٣٠"، التقريب "ت: ٨٢٩٦".
(٥) الحديث لم يخرجه مسلم في صحيحه، فهو من زوائد المصنف عليه، وإسناده حسن.
والحديث أخرجه كذلك الطبراني في المعجم الكبير: ٦/ ٢٤٧، "حديث ٦١١٥، ٦١١٦"، وفي المعجم الأوسط: ٢/ ٥٩ "حديث ١٢٤٣"، من طريق بكر بن =
⦗٤٤٩⦘ = يحيى بن زبّان، قال: حدثنا مِندل بن علي، عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان النهدي، عن سلمان الفارسي، قال: أتيت رسول الله Object بالزكاة ثلاث مرارٍ، وقال: "ما تعدّون الشهيد فيكم؟ قالوا: الذي يقتل في سبيل الله، قال: إنّ شهداء أمتي إذًا لقليل، القتل في سبيل الله شهادة، والطاعون شهادة، والنفساء شهادة، والحَرْق شهادة، والغَرَق شهادة، والسُّل شهادة، والبطن شهادة"، وهذا لفظ الأوسط، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: ٢/ ٣١٧: "فيه مندل بن علي، وفيه كلام كثير، وقد وثق" اهـ.
لكن رواية المصنف سالمة من هذه العلة، ويلاحظ أن روايات الطبراني فيها ذكر النفساء، وليس فيها ذكر صاحب الهدم، على عكس ما نبه عليه المصنف في آخر الحديث.