للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أمرت الأرقاء والأطفال أن يستأذنوا على أهليهم في ثلاث أوقات، وأمرت الكبار بالاستئذان في كل حال، وأذنت للقواعد من النساء بالتخفف من الثياب، وأذنت للأعمى والأعرج والمريض بالأكل مما أذن لهم أن يأكلوا منه، وأذنت للإنسان أن يأكل من بيوت دائرة حددتها، وأباحت أكل الجماعة، وأكل المنفرد، وأمرت أن يسلم الإنسان على نفسه إذا دخل بيتا ليس فيه أحد، وحددت بعض آداب المسلمين في اجتماعاتهم، وأمرت بالأدب الكامل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، محددة بعض الآداب، وبهذا يعرف المسلم ماهية كثير من دين الله، الإسلام الذي أمر أن يدخل فيه، ولذلك كله صلة بقوله تعالى في المحور يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً.

وقد نهت السورة عن اتباع خطوات الشيطان، ولذلك صلة بقوله تعالى في المحور وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ.

وحذرت السورة من الزلل، وحذرت من مخالفة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأوعدت من يفعل ذلك، ولذلك صلة بقوله تعالى في المحور:

فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْكُمُ الْبَيِّناتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.

ولقد جاء التحذير الأخير في السورة بعد ذكر الآيات البينات:

وَأَنْزَلْنا فِيها آياتٍ بَيِّناتٍ. وَلَقَدْ أَنْزَلْنا إِلَيْكُمْ آياتٍ مُبَيِّناتٍ. لَقَدْ أَنْزَلْنا آياتٍ مُبَيِّناتٍ. كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.

كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ. كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.

فالسورة ذكرت آيات بينات، ثم حذرت من مخالفة الأمر: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ ولذلك- كما قلنا- صلاته بآية المحور: فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْكُمُ الْبَيِّناتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.

وكنا ذكرنا من قبل أن أي سورة تفصل في محور من سورة البقرة فإنها تفصل في هذا المحور وفي امتدادات معانيه في سورة البقرة نفسها ولا شك أن قوله تعالى في سورة البقرة وَلَقَدْ أَنْزَلْنا إِلَيْكَ آياتٍ بَيِّناتٍ وَما يَكْفُرُ بِها إِلَّا الْفاسِقُونَ مرتبط بقوله تعالى: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً .. فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْكُمُ الْبَيِّناتُ ... إن هناك صلة واضحة بين آية سورة البقرة المذكورة، وبين الآيتين

<<  <  ج: ص:  >  >>