للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الحديث المروي في سنن أبي داود: «من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا» على هذا المذهب وفي الاستدلال بهذه الآية وهذا الحديث على هذا المذهب نظر ليس هذا موضع بسطه لطوله والله أعلم. ثم قد استدل أصحاب الإمام أحمد ومن تبعهم في صحة استئجار الأجير بالطعمة والكسوة بهذه الآية، واستأنسوا في ذلك بما رواه ابن ماجه في كتابه السنن حيث قال: باب استئجار الأجير على طعام بطنه ... عن عتبة بن المنذر السلمي قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ طسم حتى إذا بلغ قصة موسى قال: «إن موسى آجر نفسه ثماني سنين أو عشرة سنين على عفة فرجه وطعام بطنه». قال ابن كثير: وهذا الحديث من هذا الوجه ضعيف ... ولكن قد روي من وجه آخر وفيه نظر .. ).

٩ - روى البخاري .. عن سعيد بن جبير قال: سألني يهودي من أهل الحيرة: أي الأجلين قضى موسى؟ فقلت: لا أدري حتى أقدم على حبر العرب فأسأله فقدمت على ابن عباس رضي الله عنه فسألته، فقال: قضى أكثرهما وأطيبهما، إن رسول الله إذا قال فعل. هكذا رواه حكيم بن جبير وغيره عن سعيد بن جبير، ووقع في حديث الفتون من رواية القاسم بن أبي أيوب عن سعيد بن جبير أن الذي سأله رجل من أهل النصرانية والأول أشبه، والله أعلم. وقد روي من حديث ابن عباس مرفوعا وروى ابن جرير .. عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «سألت جبريل أي الأجلين قضى موسى؟ قال: أتمهما وأكملهما».

١٠ - أخرج البزار بسنده إلى أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الأجلين قضى موسى؟ قال أوفاهما وأبرهما» قال: «وإن سئلت أي المرأتين تزوج؟ فقل: الصغرى منهما» ثم قال البزار لا نعلم يروى عن أبي ذر إلا بهذا الإسناد.

١١ - تروي التوراة الحالية المحرفة في قصة يعقوب في سفر التكوين (أن يعقوب عند ما أراد فراق أبي زوجته، جعل له أبو زوجته كل شاة لها لون معين، وأن يعقوب جعل عصيا ملونة بذلك اللون عند سقي الغنم وأن الغنم ولدت كلها من اللون الذي ليعقوب) ينقل ابن كثير مثل هذه الحادثة على أنها حدثت لموسى، ويذكر بعضهم حديثا في الموضوع وبعد أن ذكر ابن كثير الحديث قال: مدار هذا الحديث على عبد الله بن لهيعة المصري.

وفي حفظه سوء وأخشى أن يكون رفعه خطأ. أقول: إن هذه الحادثة هي من روايات أهل الكتاب- والله أعلم- وحدث فيها خلط فإما أن هناك نسخا قديمة تذكر هذه الحادثة لموسى أو أن الذي رواها عنهم غلط.

<<  <  ج: ص:  >  >>