للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقد ختم المقطع الأول في سورة النساء بقوله تعالى: وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولئِكَ أَعْتَدْنا لَهُمْ عَذاباً أَلِيماً.

وختم المقطع الأول في سورة الأحزاب بقوله تعالى: وَأَعَدَّ لِلْكافِرِينَ عَذاباً أَلِيماً.

٢ - ورأينا أنّ للمقطع الثاني في سورة الأحزاب صلة بالمقطع الأول من سورة المائدة: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ المائدة.

وَلَقَدْ كانُوا عاهَدُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ ... مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب.

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ المائدة.

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْها وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتالَ الأحزاب.

...

فالصلة قائمة بين المقطع الأول من سورة النساء، والمقطع الأول من سورة الأحزاب، وبين المقطع الثاني من سورة الأحزاب، والمقطع الأول من سورة المائدة، وكنّا قلنا من قبل: إن مقاطع سورة الأحزاب تتناوب؛ فمقطع له صلة بسورة النساء، ومقطع له صلة بسورة المائدة، وعلى هذا فالمقطع الثالث في سورة الأحزاب له صلة

بسورة النساء:

...

يبدأ المقطع الثاني في سورة النساء بقوله تعالى:

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ ما آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ.

وها هو المقطع الثالث من سورة الأحزاب يقول:

يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْواجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَياةَ الدُّنْيا وَزِينَتَها فَتَعالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَ

<<  <  ج: ص:  >  >>