للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٦٧ - (٠٠) (٠٠) (٠٠) وحدَّثناه أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيبَةَ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ. ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ. قَالا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ. قَال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ. كِلاهُمَا عَنْ مَنْصُورٍ، بِهذَا الإِسنَادِ. وَلَيسَ فِي حَدِيثِ شُعْبَةَ "أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ" وَفِي حَدِيثِهِ،

ــ

عليه وسلم فهذا يرشد إلى أن المسح على الرجلين لا يجوز قطعًا خلافًا للروافض استدلالًا بقراءة جر أرجلكم ولا استدلال فيه لأنها تعارضها قراءة النصب ويحمل الجر على المجاورة كما في جحر ضب خَرِبٍ، وماء سنن بارد وعذاب يوم أليم لأنَّه المؤيد بالسنة الثابتة المستفيضة، وقد بينت السنة أن قراءة الجر محمولة على حالة التخفيف، وفائدة الجر ما قاله الزمخشري من أن الأرجل مظنة الإفراط في الصب عليها.

وهذا الحديث أعني حديث عبد الله بن عمرو شارك المؤلف في روايته أحمد [٢/ ١٩٣] والبخاري [٦٠] وأبو داود [٩٧] والنَّسائيُّ [١/ ٧٨].

ثم ذكر المؤلف المتابعة في حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما فقال:

٤٦٧ - (٠٠) (٠٠) (٠٠) (وحدثناه) وفي بعض النسخ حدثناه بإسقاط الواو العاطفة أي حدثنا الحديث المذكور يعني حديث عبد الله بن عمرو (أبو بكر) عبد الله بن محمَّد (بن أبي شيبة) العبسي الكوفيّ قال (حدَّثنا وكيع) بن الجراح بن مليح الرؤاسي الكوفيِّ (عن سفيان) بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفيِّ لوقوعه ثالث السند.

(ح) أي حول المؤلف السند (و) قال (حدَّثنا) محمَّد (بن المثني) بن عبيد أبو موسى العنزي البصري (و) محمَّد (بن بشار) بن عثمان العبدي البصري (قالا: حدَّثنا محمَّد بن جعفر) الهذلي البصري ربيب شعبة المعروف بغندر (قال حدَّثنا شعبة) بن الحجاج بن الورد العتكي البصري (كلاهما) أي كل من سفيان في السند الأول وشعبة في السند الثَّاني رويا (عن منصور) بن المعتمر بن عبد الله السلمي الكوفيِّ، وغرضه بسوق هذين السندين بيان متابعة سفيان وشعبة لجرير بن عبد الحميد في رواية هذا الحديث عن منصور، وفائدة هذه المتابعة بيان كثرة طرقه، وقوله (بهذا الإسناد) متعلق بما عمل في المتابع واسم الإشارة راجع إلى ما بعد شيخ المتابَع والتقدير حدَّثنا سفيان وشعبة عن منصور عن هلال بن يساف عن أبي يَحْيَى عن عبد الله بن عمرو هذا الحديث السابق (و) لكن (ليس في حديث شعبة) وروايته لفظة ("أسبغوا الوضوء" وفي حديثه) أي وفي حديث

<<  <  ج: ص:  >  >>