للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَن يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ. أخْبَرَنِي عَبْدُ الله بْنُ أَبِي قَتَادَةَ؛ أَن أَبَاهُ أَخْبَرَهُ؛ قَال: بَينَمَا نَحْنُ نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ الله صَلى الله عَلَيهِ وَسَلّمَ. فَسَمِعَ جَلَبَةَ. فَقَال: "مَا شَأنُكُمْ؟ " قَالُوا: اسْتَعجَلنَا إِلَى الصلاةِ. قَال: "فَلَا تَفْعَلُوا. إِذَا أَتَيتُمُ الصلاة فَعَلَيكُمُ السَّكِينَةَ. فَمَا أَدرَكْتُمْ فَصَلوا، وَمَا سَبَقَكُمْ فَأَتِمُّوا".

١٢٥٩ - (٠٠) (٠٠) وَحَدثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيبَةَ، حَدَّثَنَا مُعَاويةُ بْنُ هِشَامٍ،

ــ

الدمشقي وكان يسكن حمص، ثقة، من (٨) (عن يحيى بن أبي كثير) صالح بن المتوكل الطائي مولاهم أبي نصر اليمامي، ثقة، من (٥) (أخبرني عبد الله بن أبي فتادة) الأنصاري أبو إبراهيم المدني، ثقة، من (٢) روى عنه في (٤) أبواب (أن أباه) أبا قتادة الأنصاري السلمي بفتحتين المدني، فارس رسول الله صلى الله عليه وسلم الحارث بن ربعي رضي الله عنه، روى عنه في (٧) أبواب. وهذا السند من سداسياته رجاله اثنان منهم مدنيان واثنان شاميان وواحد يمامي وواحد مروزي (أخبره) أي أخبن عبد الله. وجملة (قال) أبو قتادة بدل من جملة أخبره (بينما نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم) والفاء في قوله (فسمع جلبة) أي أصواتًا مختلطة لحركتهم وكلامهم واستعجالهم، رابطة لجواب بينما نائبة عن إذا الفجائية كما في رواية البخاري "إذا سمع" أي بينما أوقات صلاتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجأه سماع جلبة (فقال) رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما شأنكم) بالهمزة أي ما حالكم حيث وقع منكم الجلبة (قالوا) أي قال الحاضرون عنده (استعجلنا إلى الصلاة قال) عليه الصلاة والسلام (فلا تفعلوا) ذلك الاستعجال المفضي إلى عدم الوقار؛ أي لا تستعجلوا وعبر بلفظ تفعلوا مبالغة في النهي عنه اهـ قسط (إذا أتيتم الصلاة) جمعة أو غيرها (فعليكم السكينة) بالرفع على الابتداء والخبر، ويجوز النصب بعليكم على الإغراء (فما أدركتم) مع الإمام من الصلاة (فصلوا) معه، وقد حصلت فضيلة الجماعة بالجزء المدرك منها (وما سبقكم) منها (فأتموا) أي أكملوا وحدكم. وشارك المؤلف في رواية هذا الحديث أحمد [٥/ ٣١٠] والبخاري [٦٣٥].

ثم ذكر المؤلف رحمه الله تعالى المتابعة في حديث أبي قتادة رضي الله عنه فقال:

١٢٥٩ - (٠٠) (٠٠) (وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة) العبسي الكوفي (حدثنا معاوية بن هشام) القصار الأزدي مولاهم أبو الحسن الكوفي، صدوق، من (٩) روى

<<  <  ج: ص:  >  >>