للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٧٠ - (٠٠) (٠٠) وحدثنا عَبْدُ بْنُ حُمَيدٍ. أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرزَّاقِ. أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِي، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيرَةَ بِمِثْلِ حَدِيثِ مَالِكٍ عَنْ زيدِ بْنِ أَسْلَمَ.

١٢٧١ - (٥٧٣) (٢٣٠) وحدثنا حَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ. حَدَّثنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الزُّهْرِي. قَال: حَدَّثَنَا عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ؛ قَالتْ: قَال رَسُولُ اللهِ صَلَى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ. ح قَال: وَحَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ

ــ

وشارك المؤلف في رواية هذا الحديث أحمد [٢/ ٤٦٢] والبخاري [٥٥٦] وأبو داود [٤١٢] والترمذي [١١١٦] والنسائي [٢٥٧ - ٢٥٨].

ثم ذكر المؤلف رحمه الله تعالى المتابعة في حديث أبي هريرة رضي الله عنه فقال:

١٢٧٠ - (٠٠) (٠٠) وحدثنا عبد بن حميد) الكسي (أخبرنا عبد الرزاق) بن همام الصنعاني (أخبرنا معمر) بن راشد الأزدي البصري (عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة) رضي الله عنه، وقوله (بمثل حديث مالك عن زيد بن أسلم) عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة متعلق بقوله (أخبرنا معمر عن الزهري) لأنه العامل في المتابع وهو معمر ولكنها متابعة ناقصة لأن معمرًا روى عن أبي هريرة بواسطة الزهري عن أبي سلمة، وأما مالك فروى عن أبي هريرة بواسطة زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار.

ثم استشهد المؤلف رحمه الله تعالى لحديث أبي هريرة بحديث عائشة رضي الله تعالى عنهما فقال:

١٢٧١ - (٥٧٣) (٢٣٠) (وحدثنا حسن بن الربيع) البجلي الحصار الخشاب أبو علي الكوفي البوراني بضم الموحدة، ثقة، من (١٠) روى عنه في (٤) أبواب (حدثنا عبد الله بن المبارك) بن واضح الحنظلي المروزي، ثقة، من (٨) روى عنه في (١٠) أبواب (عن يونس بن يزيد) الأيلي الأموي مولاهم، ثقة، من (٧) (عن الزهري) محمد بن مسلم المدني، ثقة جليل، من (٤) (قال) الزهري (حدثنا عروة) بن الزبير بن العوام الأسدي المدني، ثقة فقيه مشهور، من (٢) (عن عائشة) أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها. وهذا السند من سداسياته رجاله ثلاثة منهم مدنيون وواحد أيلي وواحد مروزي وواحد كوفي (قالت) عائشة رضي الله عنها (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ح) قال وحدثني أبو الطاهر) أحمد بن عمرو بن السرح الأموي المصري، ثقة، من (١٠)

<<  <  ج: ص:  >  >>