للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حَدَّثَنَا عُبَيدُ اللهِ عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ؛ أَنهُ نَادَى بِالصلاةِ بِضَجْنَانَ ثُم ذَكَرَ بِمِثْلِهِ، وَقَال: أَلا صلوا فِي رِحَالِكُمْ. وَلَم يُعِدْ، ثَانِيَةً: أَلا صلوا فِي الرحَالِ، مِنْ قَوْلِ ابْنِ عُمَرَ.

١٤٩٤ - (٠٠) (٠٠) حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى. أَخْبَرَنَا أبُو خَيثَمَةَ عَنْ أَبِي الزبَيرِ، عَنْ جَابِرٍ. ح وَحَدثَنَا أَحَمْدُ بْنُ يُونُسَ. قَال: حَدَّثَنَا زُهَيرٌ. حَدَّثَنَا أَبُو الزبَيرِ عَنْ جَابِر؛ قَال: خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى اللهُ عَلَيهِ وَسَلمَ فِي سَفَرٍ، فَمُطِرْنَا. فَقَال: "لِيُصَلِّ مَن شَاءَ مِنْكُمْ فِي رَحْلِهِ"

ــ

(حدثنا عبيد الله) بن عمر (عن نانع عن ابن عمر) رضي الله عنهما. وهذا السند أيضًا من خماسياته، غرضه بسوقه بيان متابعة أبي أسامة لعبد الله بن نمير (أنه) أي أن ابن عمر (نادى) وأذن (بالصلاة بضجنان) -بضاد معجمة مفتوحة ثم جيم ساكنة ثم نون- جبل على بريد من مكة (ثم ذكر) أبو أسامة (بمثله) أي بمثل حديث عبد الله بن نمير (وقال) أبو أسامة (ألا صلوا في رحالكم) مرة واحدة (ولم يعد) أبو أسامة -بضم الياء وكسر العين من أعاد الرباعي- أي لم يذكر مرة (ثانية) لفظة (ألا صلوا في الرحال) حالة كونها (من قول ابن عمر) كما ذكرها عبد الله بن نمير في روايته آنفًا وهذا بيان لمحل المخالفة بين الروايتين.

ثم استشهد المؤلف رحمه الله تعالى لحديث ابن عمر بحديث جابر رضي الله عنهما فقال:

١٤٩٤ - (٦٦٤) (٧٤) (حدثنا يحيى بن بحيى) التميمي النيسابوري (أخبرنا أبو خيثمة) زهير بن معاوية الجعفي الكوفي (عن أبي الزبير) الأسدي محمد بن مسلم بن تدرس المكي (عن جابر) بن عبد الله الأنصاري ثم السلمي بفتحتين، رضي الله عنهما (ح وحدثنا أحمد) بن عبد الله (بن يونس) نسب إلى جده لشهرته به ابن عبد الله بن قيس التميمي الكوفي، ثقة، من (١٠) وأتى بحاء التحويل لاختلاف كيفية سماع شيخيه عن شيخهما (قال حدثنا زهير حدثنا أبو الزبير عن جابر قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر) من أسفاره (فمطرنا) بالبناء للمفعول أي أصبنا بالمطر (فقال) رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليصل من شاء منكم) التخلف عن الجماعة (في رحله) أي في

<<  <  ج: ص:  >  >>