للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣١٩ - (٣١) باب: استحباب صلاة الضحى، وبيان أقلها وكملها وأوسطها والوصية بها

١٥٥١ - (٦٨٢) (٩٢) وَحدَّثَنَا يَحيَى بْنُ يَحيَى. أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيعٍ عَنْ سَعِيدٍ الْجُرَيرِي، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَقِيقٍ؛ قَال: قُلْتُ لِعَائِشَةَ: هلْ كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلمَ يُصَلِّي الضحَى؟ قَالتْ: لَا. إلا أَنْ يَجِيءَ مِنْ مَغِيبِهِ.

١٥٥٢ - (٠٠) (٠٠) وَحدَّثَنَا عُبَيدُ اللهِ بْنُ مُعَاذ. حَدَّثَنَا أَبِي. حَدَّثَنَا كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَيسِي عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَقِيق. قَال:

ــ

[٣١٩ - (٣١) باب استحباب صلاة الضحى وبيان أقلها وكملها وأوسطها والوصية بها]

١٥٥١ - (٦٨٢) (٩٢) (وحدثنا يحيى بن يحيى) التميمي النيسابوري (أخبرنا يزيد بن زريع) مصغرًا التميمي أبو معاوية البصري، ثقة ثبت، من (٨) روى عنه في (١٢) بابا (عن سعيد) بن إياس (الجريري) بضم الجيم مصغرًا أبي مسعود البصري، ثقة، من (٥) روى عنه في (١٠) أبواب (عن عبد الله بن شقيق) العقيلي بالضم أبي عبد الرحمن البصري، وثقه أحمد وابن معين، وقال في التقريب: ثقة فقيه، من (٣) روى عنه في (٨) أبواب (قال) عبد الله (قلت لعاثشة) رضي الله تعالى عنها، وهذا السند من خماسياته رجاله ثلاثة منهم بصريون وواحد مدني وواحد نيسابوري (هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي) صلاة (الضحى، قالت: لا) يصلي الضحى (إلا أن يجيء) ويقدم (من منيبه) أي من سفره فيصليها في المسجد ركعتين أول قدومه من السفر، وهذا استدلال على كون أقلها ركعتين. وشارك المؤلف في رواية هذا الحديث أحمد [٦/ ١٧١] والنسائي [٤/ ١٥٢].

ثم ذكر المؤلف رحمه الله تعالى المتابعة في حديث عائشة رضي الله تعالى عنها فقال:

١٥٥٢ - (٠٠) (٠٠) وحدثنا عبيد الله بن معاذ) العنبري البصري (حدثنا أبي) معاذ بن معاذ العنبري البصري (حدثنا كهمس بن الحسن) التميمي (القيسي) أبو الحسن البصري، ثقه، من (٥) روى عنه في (٥) أبواب (عن عبد الله بن شقيق) البصري (قال

<<  <  ج: ص:  >  >>