للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْ صَالِحٍ الْمُرِّيِّ بِحَدِيثٍ، فَقَال: كَذَبَ

ــ

البصريُّ، ثِقَة، من السابعة مات سنة أربعٍ أو خمس وستين ومائة، (عن صالحٍ المُرِّيِّ بحديثِ فقال) هَمَّامُ بن يحيى: (كَذَبَ) صالحٌ في رواية هذا الحديث عن ثابتٍ، فجَرَحَه كلٌّ منهما بإثباتِ كذبه وإقراره، وهذا السَّنَدُ من ثلاثياته، ورجالُه كُلُّهم بصريون إلَّا الحُلْوانِيّ فمكي.

تتمة في ترجمة صالح المُرِّي:

قال الحافظ ابن حجر: (هو صالح بن بَشِير بن وادع بن أُبَيِّ بن أبي الأقعس، أبو بِشْر البَصْرِيّ، القاصّ المعروف بالمُرِّيّ.

روى عن الحَسَنُ وابن سِيرين وقتادة وهشام بن حَسَّان وبسعيد الجُرَيريّ وأبي عمران الجَوْني وغيرهم، ويروي عنه (ت) وسَيَّار بن حاتم وأبو إبراهيم التَّرْجُماني وأبو النَّضْر ويونس بن محمَّد والهيثم بن الرَّبيع ومسلم بن إبراهيم وعفّان بن مسلم وعبد الواحد بن غياث وعُبَيد الله العَيشيّ ويحيى بن يحيى النَّيسابوريّ وطالوت بن عَبَّاد وغيرهم.

قال عَبَّاسٌ عن ابن مَعِين: ليس به بأس، وقال المُفَضَّل الغَلَابيُّ وغيرُه عن ابن مَعِين: ضعيف، وقال محمَّد بن إسحاق الصَّغَاني وغيرُه عن ابن مَعِين: ليس بشيء، وقال جعفر الطَّيالِسيّ عن يحيى: كان قاصًّا وكان كُلُّ حديثِ يحدث به عن ثابتٍ باطلًا، وقال عبد الله بن عليّ بن المَدِيني: ضَعَّفَه أبي جِدًّا، وقال محمَّد بن عثمان بن أبي شَيبة عن عليّ: ليس بشيء، ضعيفٌ ضعيف، وقال عَمْرو بن عليّ: ضعيف الحديث، يُحَدِّثُ بأحاديث مناكير عن قوم ثقات ... وكان رجلًا صالحًا، وكان يَهِمُ في الحديث.

وقال الجُوزجانيّ: كان قاصًّا واهي الحديث، وقال البُخَارِيّ: منكر الحديث، وقال الآجُرِّي: قلتُ لأبي داود: يُكتب حديثه؟ فقال: لا، وقال النَّسائيّ: ضعيف الحديث له أحاديث مناكير، وقال مَرَّةً: متروك الحديث، وقال صالح بن محمَّد: كان يَقُصُّ، وليس هو شيئًا في الحديث، يروي أحاديث مناكير عن ثابت وعن الجُرَيرِيّ وعن سُلَيمَان التَّيمي أحاديثَ لا تُعرف.

<<  <  ج: ص:  >  >>