للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الذِي رَوَى لَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيلٍ؟ ! قَال لِيَ: أسْكُتْ فَأنَا لَقِيتُ

ــ

أي: أَلمْ تَسْمَعْ يا أبا داود مِن عَبَّاد بن منصور حديثَ العَطَّارة (الذي رَوَى) أي: رواه (لنا النَّضْرُ بن شُمَيلٍ؟ ) بالتصغير، المازني أبو الحسن البصري النحوي نزيلُ مَرْوَ وشيخُها، وهو صاحبُ سيبويه وتلميذُ الخليل.

روى عن حُمَيد الطويل وبَهْز بن حكيم وابن عَوْن وشُعْبة وغيرهم، ويروي عنه (ع) ويحيى بن يحيى النيسابوري وإسحاق بن راهويه ويحيى بن مَعِين وغيرُهم، وَثقَه النسائي وأبو حاتم وابنُ مَعِين.

وقال في "التقريب": ثقة ثَبْت، من كبار التاسعة، مات سنة أربع ومائتين وله اثنتان وثمانون سنة.

وغَرَضُه بسَوْق هذا السنَدِ: الاستشهادُ بأبي داود ليَزِيد بن هارون في جَرْح زياد بن ميمون.

أي: ألم تَسْمَعْ حديثَ العطارة الذي رواه لنا النضْرُ بن شُمَيلِ عن عَباد بن منصور عن زياد بن ميمون عن أنس رضي الله عنه (١)؟

قال محمود بن غَيلان: (قال لي) أبو داود: (اسْكُتْ) يا محمودُ واكْفُفْ عفَا سألتَني؟ (فأنا) أُخبرك خبرًا عجبيا يُبيّنُ لك حال زياد بن ميمون، فإني (لَقِيتُ)


= حديث باطل، وعنه الحافظُ السيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (٢/ ١٦٩)، وأورده الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" (٢/ ٤٩٨).
وأخرجه الحافظُ الطبراني في "المعجمِ الأوسط" (٦/ ١٨٠ - ١٨١) حديث رقم (٥٣٧٣) من طريق القاسم بن الحكم العُرَني، عن جرِير بن أيوب البَجَلي، عن حَمَّاد بن أبي سُلَيمان، عن زياد الثقفي، عن أنس قال: (كانت امرأةٌ بالمدينة عطارة ... ) فذكر الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل نكاحِ الرجل أهله.
وقال: لم يَرْو هذا الحديث عن حَماد بن أبي سُليمان إلا جَرِيرُ بن أيوب.
قال الحافظ الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٤/ ٣٩٢) (باب ما جاء في الجماع): (رواه الطبراني في الأوسط، وفيه جَرِير بن أيوب البجلي، وهو ضعيف).
(١) انظر "الحل المفهم" (١/ ١٩ - ٢٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>