للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

يمشي في سوق بني إسرائيل ... " الحديث بطوله، هذا الحديث قال ابن جَوْصَا: سألتُ محمد بن عوف عنه فقال: هذا موضوع، فسألتُ أبا زرعة عنه فقال: حديث منكر.

قال ابن عدي: لا أعلم رواه عن بقِيَّة غير سليمان بن عبيد الله الرقي، وقد ادعاه عبد الوهاب بن ضحاك العرضي وهو متهم، وأما سليمان .. فقال فيه ابن معين: ليس بشيء، فسَلِمَ منه بقية.

ولبقِية عن يونس، عن الزهْري، عن سالم، عن ابن عمر مرفوعًا: (من أدرك ركعةً من الجمعة وتكبيرتها فقط .. فقد أدرك الصلاة". رواه الثقات عن الزهْري فقالوا: عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة وما فيه: (من الجمعة).

وقال سعيد بن عمرو السكوني: حدثنا بقِيَّة، حدثني ابن المبارك، عن جَرِير بن حازم، عن الزبير بن الخِرِّيت -بكسر الخاء المعجمة وتشديد الراء المكسورة- عن عكرمة، عن ابن عباس، مرفوعًا: (نهى عن طعام المتبارَيينِ)، وهذا صوابه مرسل.

ولبقية عن شعبة كتاب فيه غرائب انفردَ بها بقية.

قال مُهَنَّأُ بن يحيى: -وانفرد بهذا- حدثنا بقية عن سعيد بن عبد العزيز عن مكحول عن أبي هريرة مرفوعًا: "يحشر المكارون وقتلة الأنفس إلى جهنم في درجة واحدة".

وحدثنا بقِيَّة، عن عبد الله بن عمر، عن أبي الزناد، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة مرفوعًا: "لا نكاح إلا بإذن الرجل والمرأة".

وقال بقِيَّة، عن شريك، عن كليب بن وائل، عن ابن عمر مرفوعًا: "لا تساكنوا الأنباط في بلادهم، ولا تناكحوا الخُوْزَ؛ فإن لهم أصولًا تدعوهم إلى غير الوفاء"، وهذا منكر، وقد دَلَّسَه عن شَرِيك.

وقال سعيد بن عَمْرو: حدثنا بقِيَّة، عن الحُرّ بن مالك الفزاري، عن أبي محمد، عن حُذَيفة بن اليمان مرفوعًا: "اقرؤوا القرآن بلُحُون أهلِ العرب ... "الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>