للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فَقَامَ لِلناسِ قِيَامًا طَويلًا. لَوْ أَن إِنْسَانًا أَتَى لَمْ يَشْعُرْ أَن النبِي - صلى اللهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَكَعَ، مَا حَدَّثَ أَنَّهُ رَكَعَ، مِنْ طُولِ الْقِيَامِ.

(١٩٨٧) (٠) - (٠) وحدّثني سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الأمُويُّ. حَدَّثِني أَبِي. حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيج، بِهذَا الإِسْنَادِ، مِثْلَهُ. وَقَال: قِيَامًا طَويلًا. يَقُومُ ثُمَّ يَرْكَعُ. وَزَادَ: فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَى الْمَرْأَةِ أَسَنَّ مِني. وَإِلَى الأخرَى هِيَ أَسْقَمُ مِنِّي.

(١٩٨٨) (٠) - (٠) وحدّثني أَحْمَدُ بْنُ سعيد الدَّارِمِيُّ. حَدَّثَنَا حَبَّانُ

ــ

(فقام) - صلى الله عليه وسلم - إمامًا (للناس قيامًا طويلًا لو أن إنسانًا) وقوله (أتى) وجاء خبر أن وقوله (لم يشعر) أي لم يعلم صفة إنسان وجملة قوله (أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ركع) سادة مسد مفعول يشعر وقوله (ما حدث) وظن (أنه ركع) جواب لو الشرطية وقوله (من طول القيام) متعلق يحدث والمعنى لو أتى وجاء إنسان غير عالم بركوع النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل القيام الثاني ورآه في قيامه بعد ركوعه الأول ما حدث في قلبه وظن أنه ركع أولًا من أجل طول قيامه الثاني والله أعلم كذا في النووي ويؤيد هذا المعنى قولها في الرواية الأخرى: (حتى لو أن رجلًا جاء خيِّل إليه أنه لم يركع) اهـ.

وانفرد الإِمام مسلم -رحمه الله تعالى- برواية هذا الحديث كما في تحفة الأشراف ثم ذكر المتابعة في هذا الحديث فقال:

(١٩٨٧) (٠) (٠) (وحدثني سعيد بن يحيى) بن سعيد بن أبيان بن سعيد بن العاص (الأموي) أبو عثمان البغدادي ثقة من (١٠) (حدثني أبي) يحيى بن سعيد بن أبيان بن سعيد بن العاص الأموي أبو أيوب الكوفي صدوق من (٩) (حدثنا ابن جريج بهذا الإسناد) يعني عن منصور عن صفية عن أسماء (مثله) أي مثل ما روى خالد بن الحارث عن ابن جريج غرضه بيان متابعة يحيى بن سعيد لخالد بن الحارث (و) لكن (قال) يحيى بن سعيد (قيامًا طويلًا يقوم ثم يركع وزاد) يحيى أيضًا: قالت أسماء: (فجعلت انظر إلى المرأة أسن) أي أكبر (مني) سنًّا (و) انظر (إلى) المرآة (الأخرى هي أسقم) أي أشد سقمًا ومرضًا (مني) وهي قائمة في الصلاة فأصبر على تعب طول القيام كما صبرت هي اتعاظًا بها.

ثم ذكر المؤلف المتابعة ثانيًا في حديث أسماء - رضي الله تعالى عنها - فقال:

(١٩٨٨) (٠) (٠) وحدثني أحمد بن سعيد) بن صخر (الدارمي) أبو جعفر النيسابوري ثقة من (١١) (حدثنا حبان) بفتح الحاء والباء المشددة بن هلال الباهلي أبو

<<  <  ج: ص:  >  >>