للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

حديثه مناكير، وقال النسائي: ليس بثقة، وقال أيضًا هو والدارقطني: ضعيف.

وروى محمد بن حميد قال: حدثنا جرير عن مغيرة قال: أول من دلَّنا على إبراهيم النخعي فرقد السبخي، وكان حائكًا، وكان من نصارى أرمينية.

وقال حماد بن زيد: ذكر فرقد عند أيوب فقال: لم يكن بصاحب حديث، وقال يحيى القطان: ما يعجبني الرواية عن فرقد، وقال أبو طالب عن أحمد: رجل صالح ليس بقوي في الحديث، لم يكن صاحب حديث، وقال الجوزجاني عن أحمد: يروي عن مرة منكرات، وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: ليس بذاك، وقال عثمان الدارمي عن ابن معين: ثقة.

وقال الترمذي: تكلم فيه يحيى بن سعيد، وروى عنه الناس، وقال النسائي: ليس بثقة، وقال يعقوب بن شيبة: رجل صالح ضعيف الحديث جدًّا.

وقال ابن عدي: كان يعد من صالحي أهل البصرة، وليس هو كثير الحديث، وقال ابن سعد: وكان فرقد ضعيفًا منكر الحديث، وقال العجلي: بصري لا بأس به، وقال الخُرَيبِي: كان رجلًا صالحًا وغيره أثبت منه، وقال عبد الله بن أحمد: سألت أبي عنه فحرك يده كأنه لم يرضه، وقال ابن المديني: لم يكن بثقة، وقال الساجي: وقد اختلف فيه، وليس بحجة في الأحكام والسنن، وقال الحاكم أبو أحمد: منكر الحديث، وقال ابن حبان: كانت فيه غَفْلَة وردَاءةُ حفظ، فكان يرفع المراسيل وهو لا يعلم، ويسند الموقوف من حيث لا يفهم، فبطل الاحتجاج به. اهـ "تهذيب" و"ميزان".

وروى جرير عن يعلى بن حكيم قال: دخل فرقد على الحسن البصري فقال: السلام عليك يا أبا سعيد، فقال الحسن: من هذا؟ قالوا: فرقد، قال: ومن فرقد؟ قالوا: إنسان يكون بالسبخة، قال: يا فرقد؛ ما تقول فيمن يأكل الخبيص؟ قال: لا أحبه ولا أحب من يحبه ولا أتولاه، فقال الحسن: أترونه مجنونًا؟ !

قال هُدْبَةُ بن خالد: حدثنا همام بن يحيى، قال: حدثنا فرقد في بيت قتادة، عن يزيد بن الشخير، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

<<  <  ج: ص:  >  >>