للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(٢٣٠٦) (٠) (٠) حدَّثنا عَبْدُ بْنُ حُمَيدٍ. أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ. أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، بِهذَا الإِسْنَادِ، نَحْوَهُ.

(٢٣٠٧) (١٠١٩) - (١٦٩) حدَّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيبَةَ. حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمنِ الْمُقْرِئُ، عَنْ سَعِيدٍ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ. حَدَّثَنِي شُرَحْبِيلُ (وَهُوَ ابْنُ شَرِيكٍ) عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمنِ الْحُبُلِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ؛

ــ

(٢٣٠٦) (٠) (٠) (حدثنا عبد بن حميد) الكسي (أخبرنا عبد الرزاق) بن همام (أخبرنا معمر) بن راشد (عن الزهري) غرضه بسوق هذا السند بيان متابعة معمر لمالك بن أنس (بهذا الإسناد) أي أخبرنا معمر بهذا الإسناد يعني عن عطاء عن أبي سعيد (نحوه) أي نحو ما حدَّث مالك عن الزهري.

ثم استدل المؤلف على الجزء الأخير من الترجمة بحديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما فقال:

(٢٣٠٧) (١٠١٩) (١٦٩) (حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ) عبد الله بن يزيد المّصير المصري نزيل مكة ثقة من (٩) روى عنه في (٨) أبواب (عن سعيد بن أبي أيوب) مقلاص الخزاعي مولاهم أبي يحيى المصري ثقة من (٧) روى عنه في (٥) أبواب (حدثني شرحبيل وهو ابن شريك) المعافري أبو محمد المصري.

روى عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد الحبلي في الزكاة والنكاح وعلي بن رباح ويروي عنه (م دت س) وسعيد بن أبي أيوب وحيوة بن شريح والليث وابن لهيعة قال أبو حاتم: صالح الحديث وقال النسائي: ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات وقال في التقريب: صدوق من السادسة (عن أبي عبد الرحمن الحبلي) منسوب إلى بني حبل بطن من الأنصار -والمشهور في استعمال المحدثين ضم الباء منه والمشهور عند أهل العربية فتحها ومنهم من سكنها قاله النووي- المعافري المصري روى عن عبد الله بن عمرو في الزكاة والنكاح والجهاد والقدر والزهد وأبي أيوب في الجهاد وأبي سعيد الخدري في الجدال وجابر بن عبد الله في اللباس ويروي عنه (م عم) وشرحبيل بن شريك وأبو هانئ الخولاني وعياش بن عباس وثقه ابن سعد والعجلي وابن معين وقال في التقريب ثقة من الثالثة مات بإفريقية سنة مائة (١٠٥) (عن عبد الله بن عمرو بن العاص) بن وائل السهمي أبي محمد المدني بينه وبين ابنه إحدى عشرة سنة.

<<  <  ج: ص:  >  >>