للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مَرَّتَينِ أَوْ ثَلاثًا. ثُمَّ وَجَدُوهُ فِي خَرِبَةٍ. فَأتَوْا بِهِ حَتَّى وَضَعُوهُ بَينَ يَدَيهِ. قَال عُبَيدُ اللهِ: وَأنا حَاضِرُ ذلِكَ مِنْ أَمْرِهِمْ. وَقَوْلِ عَلِيٍّ فِيهِمْ.

زَادَ يُونُسُ فِي رِوَايَتِهِ: قَال بُكَيرٌ: وَحَدَّثَنِي رَجُلٌ، عَنِ ابْنِ حُنَينٍ أَنَّهُ قَال: رَأَيتُ ذلِكَ الأسوَدَ.

(٢٣٥٠) (١٠٣٢) - (١٨٢) حدَّثنا شَيبَانُ بْنُ فَرُّوخَ. حَدَّثَنَا سُلَيمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ. حَدَّثَنَا حُمَيدُ بْنُ هِلالٍ،

ــ

لأنه الصادق المصدوق وقوله: (مرتين) منصوب بقال أي قال هذا القول مرتين (أو) قال (ثلاثًا) شك من الراوي (ثم) رجعوا إلى القتلى فـ (ـوجدوه) أي وجدوا ذلك الأسود تحت القتلى (في خربة) بفتح الخاء المعجمة وكسر الراء أي في خرق من خروق الأرض وشق من شقوقها والخربة أيضًا موضع الخراب وهو ضد العمران قاله النواوي (فأتوا به) أي فجاءوا بذلك الأسود (حتى وضعوه) أي طرحوا ذلك الأسود (بين يديه) أي بين يدي علي وقدامه (قال عبيد الله) بن أبي رافع بالسند السابق: (وأنا حاضر ذلك) القصص المذكور (من أمرهم) أي من أمر الخوارج وشأنهم في القتال مع علي رضي الله عنه (و) من (قول علي فيهم) أي في الخوارج من قوله: هم من أبغض خلق الله إليه الخ.

(زاد يونس) بن عبد الأعلى (في روايته قال: بكير) بن الأشج: (وحدثني رجل) معطوف على محذوف تقديره: قال بكير: حدثني بسر بن سعيد هذا الحديث وحدثني أيضًا رجل آخر (عن) عبد الله (بن حنين) الهاشمي مولاهم المدني ثقة من (٣) (أنه) أي أن عبد الله بن حنين (قال رأيت ذلك الأسود) بعيني حين أحضر قدام علي رضي الله عنه.

وانفرد المؤلف رحمه الله تعالى بهذه الرواية عن أصحاب الأمهات ولكنه شاركه أحمد (١/ ٨٣ و ٨٤).

ثم استدل المؤلف رحمه الله تعالى على الجزء الأخير من الترجمة بحديث أبي ذر رضي الله عنه فقال:

(٢٣٥٠) (١٠٣٢) (١٨٢) (حدثنا شيبان بن فروخ) الحبطي الأبلي صدوق من (٩) (حدثنا سليمان بن المغيرة) القيسي مولاهم أبو سعيد البصري ثقة من (٧) روى عنه في (٩) أبواب (حدثنا حميد بن هلال) العدوي أبو نصر البصري ثقة من (٣) روى عنه في

<<  <  ج: ص:  >  >>