للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(٢٨٩٠) - (٠٠) (٠٠) حدثنا نَصرُ بن عَلِي الجَهضَمِي. حَدَّثَنَا أبِي. حَدَّثَنَا شُعبَةُ، عَنْ أَيوبَ، عن أَبِي العَالِيَةِ البراءِ؛ أَنهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاس رضي الله عنهما يَقُولُ: أَهل رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسلمَ بِالحجِّ. فَقَدِمَ لأربع مَضَينَ مِنْ ذِي الحجة. فَصَلَّى الصبحَ. وَقَال، لَما صَلى الصبحَ: "مَن شَاءَ أَن يَجعَلَها عمرَة، فَليَجعَلها عُمرَةً".

(٢٨٩١) (٠٠) (٠٠) وحدثناه إِبرَاهِيمُ بْنُ دِينَارٍ. حَدَّثَنَا رَوح. ح وَحدثَنَا أَبُو دَاوُدَ

ــ

يرضوا بالحل في الوسط، وقالوا: نذهب إلى منى ومذاكيرنا تقطر منيًّا كذا نقله عنه جامع تقاريره والله تعالى أعلم اهـ فتح الملهم. وشارك المؤلف في رواية هذا الحديث أحمد [١/ ٢٥٢] والبخاري [١٥٦٤]، وأبو داود [١٩٨٧]، والنسائي [٥/ ١٨٠].

ثم ذكر المؤلف رحمه الله تعالى المتابعة في حديث ابن عباس رضي الله عنهما فقال:

٢٨٩٠ - (٠٠) (٠٠) (حدثنا نصر بن علي) بن نصر بن علي بن صهبان الأزدي البصري (الجهضمي) نسبة إلى الجهاضمة محلة من البصرة (حدثنا أبي) علي بن نصر البصري (حدثنا شعبة عن أيوب) السختياني البصري (عن أبي العالية) زياد بن فيروز مولى قريش (البراء) لقب به لأنه كان يبري النبل البصري، وهو غير أبي العالية الرياحي، وقد اشتركا في الرواية عن ابن عباس، ثقة، من (٤) وهذا السند من سداسياته، غرضه بيان متابعة أبي العالية لطاوس بن كيسان (أنه) أي أن أبا العالية (سمع ابن عباس رضي الله عنهما يقول أهل رسول الله على الله عليه وسلم بالحج فقدم) مكة (لأربع) ليال (مضين) أي خلون (من ذي الحجة فصلى الصبح وقال) لأصحابه (لما صلى الصبح) أي بعدما صلى الصبح (من شاء أن يجعلها) أي أن يجعل حجته (عمرة فليجعلها عمرة).

ثم ذكر المؤلف رحمه الله تعالى المتابعة ثانيًا في حديثه رضي الله عنه فقال:

٢٨٩١ - (٠٠) (٠٠) (وحدثناه إبراهيم بن دينار) البغدادي التمار، ثقة، من (١٠) ورى عنه في (٧) أبواب (حدثنا روح) بن عبادة بن العلاء القيسي البصري، ثقة، من (٩) (ح وحدثنا أبو داود) سليمان بن محمد، ويقال سليمان بن داود بن محمد الواسطي

<<  <  ج: ص:  >  >>