للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْ أَبِيهِ. قَال: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ، بِمَعْنَى حَدِيثِ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ. وَزَادَ فِي حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ: قَال: وَحَسِبْتُ أَنَّهُ قَدْ قَال: "الرَّجُلُ رَاعٍ، فِي مَالِ أَبِيهِ، وَمَسْؤُول عَنْ رَعِيِّتِهِ".

٤٥٩٤ - (٠٠) (٠٠) وحدّثني أحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ وَهْبٍ. أَخْبَرَنِي عَمِّي، عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ. أَخْبَرَنِي رَجُلٌ سَمَّاهُ، وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، عَنْ بُكَيرٍ، عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ. حَدَّثَهُ عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، بِهذَا الْمَعْنَى

ــ

عمر (عن أبيه) عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وهذا السند من سداسياته غرضه بيان متابعة سالم لنافع (قال) ابن عمر: (سمعت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول): ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته الحديث وساق سالم (بمعنى حديث نافع عن ابن عمر) لا لفظه (وزاد) يونس (في حديث الزُّهريّ) وروايته لفظة (قال) ابن عمر: (وحسبت أنَّه) صَلَّى الله عليه وسلم (قد قال الرجل راع في مال أبيه ومسؤول عن رعيته) ثم ذكر المؤلف المتابعة ثالثًا في حديث ابن عمر رضي الله عنهما فقال.

٤٥٩٤ - (٠٠) (٠٠) (وحدثني أحمد بن عبد الرحمن بن وهب) بن مسلم القرشي المصري صدوق من (١١) ولكن أجمع المصريون على- ضعفه لم يرو عنه غير مسلم من أصحاب الأمهات ولكن لا يقدح في صحيحه لأنَّه إنَّما ذكره في المتابعة قال: (أخبرني عمي عبد الله بن وهب أخبرني رجل سماه) أي ذكر عمي اسمه ولعلّه أنَّه عبد الله بن لهيعة ولم يذكر الراوي اسمه لما فيه من الكلام المعروف في جرحه ولم يقدح في صحيحه لأنَّه ذكره على سبيل المقارنة والمتابعة وقوله (وعمرو بن الحارث) بن يعقوب الأنصاري مولاهم أبو أميَّة المصري ثقة، من (٧) بالرَّفع معطوف على رجل (عن بكير) بالتصغير بن عبد الله بن الأشج المخزومي المصري ثقة، من (٥) (عن بسر بن سعيد) مولى ابن الحضرمي المدني ثقة، من (٢) أنَّه (حديثه) أي أن بسرًا حدث بكيرًا (عن عبد الله بن عمر) رضي الله عنهما وهذا السند من سداسياته غرضه بيان متابعة بسر لنافع (عن النَّبيِّ صَلَّى الله عليه وسلم بهذا المعنى) أي بمعنى هذا الحديث الذي رواه نافع لا لفظه والله أعلم ثم استشهد المؤلف ثالثًا لحديث عبد الله بن عمر بحديث معقل بن يسار رضي الله عنهم فقال.

<<  <  ج: ص:  >  >>