للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٩٨٨ - (٠) (٠) وحدثني عُبَيدُ الله بْنُ مُعَاذٍ العَنْبَرِيُّ. حَدَّثَنَا أبِي. حَدَّثَنَا محمدُ بْنُ عَمْرٍو اللَّيثِيّ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ أكَيمَةَ اللَّيثِيّ، قَال: سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ المُسَيَّبِ يَقُولُ: سَمِعْتُ أم سَلَمَةَ، زَوْجَ النَّبِيّ صَلى اللهُ عَلَيهِ وسلَّمَ تَقُولُ: قَال رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسلمَ: "مَن كَانَ لَهُ ذِبحٌ يَذبَحُهُ. فَإِذَا أُهِل هِلالُ ذِي الحِجَّةِ، فَلا يَأخُذَن من شَعْرِهِ وَلا من أَظفَارِهِ شَيئًا، حَتَّى يُضَحِّيَ".

٤٩٨٩ - (٠) (٠) حَدَّثني الحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الحُلوَانِيّ. حَدَّثَنَا أبُو أسَامَةَ. حَدَّثَنِي محمدُ بْنُ عَمْرٍو

ــ

أبو غسان عن شعبة غرضه بيان متابعة غندر لأبي غسان في الرواية عن شعبة ثم ذكر المؤلف رحمه الله تعالى المتابعة رابعًا في حديث أم سلمة رضي الله تعالى عنها فقال.

٤٩٨٨ - (٠) (٠) (وحدثني عبيد الله بن معاذ العنبري حَدَّثَنَا أبي) معاذ بن معاذ (حدثنا محمَّد بن عمرو) بن علقمة بن وقَّاص الليثيّ المدنِيُّ روى له (خ) مقرونًا فرد حديث و (م) متابعة صدوق له أوهام من (٦) روى عنه في (٥) أبواب. (عن عمر بن مسلم بن عمار بن أكيمة) بضم الهمزة مصغرًا (الليثيّ) المدنِيُّ (قال سمعت سعيد بن المسيّب يقول سمعت أم سلمة زوج النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم تقول) وهذا السند من سداسياته غرضه بيان متابعة محمَّد بن عمرولمالك بن أنس (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان له ذبح) بكسر الذال وسكون الموحدة فهو فعل بمعنى مفعول كحمل بمعنى محمول ومنه قوله تعالى: {وَفَدَينَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (١٠٧)} [الصافات: ١٠٧] أي من وإن له حيوان يريد أن (يذبحه) أضحية (فإذا أهل) بضم الهمزة وكسر الهاء بالبناء للمجهول هكذا تستعمله العرب أي أطلع الله سبحانه وأظهر (هلال) شهر (ذي الحجة) وهو القمر أول ظهور في مبدأ الشهر (فلا يأخدن) أي لا يزيلن (من شعره) شيئًا بحلق أو تقصير أو نتف أو إحراق أو أخذه بنورة أو غير ذلك وسواء شعر الإبط والعانة الرأس وغير ذلك من شعور بدنه (ولا من أظفاره شيئًا) بقلم أر كسر أو غيره (حتَّى يضحي) أي حتَّى يذبح أضحيته والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النَّار كما مر ثم ذكر المؤلف المتابعة خامسًا في حديث أم سلمة رضي الله تعالى عنها فقال.

٤٩٨٩ - (٠) (٠) (حدثني الحسن بن عليّ الحلواني) المكيّ (حَدَّثَنَا أبو أسامة) حماد بن أسامة الهاشمي الكُوفيّ (حَدَّثني محمَّد بن عمرو) بن علقمة بن وقَّاص الليثيّ

<<  <  ج: ص:  >  >>