للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

* النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق:

اعتمدت في تحقيق هذا الكتاب -بفضل الله تعالى- على خمس نسخ:

الأولى: نسخة مكتبة سوهاج بمصر [رقم (٨٣) حديث]: ورمزتُ لها بـ (الأصل).

ومنها مصورة في مركز جمعة الماجد بدبي، وهي بخط جرامرد الناصري الحنفي تلميذ المؤلف؛ كتبها سنة (٩١٠) هـ (١)، وتقع في (٩٠) لوحة.

وهي نسخة نفيسة مقروءة على المؤلف رحمه الله، وجاء في مواضع عديدة من حواشي النسخة بخطّ المؤلف: (الحمد لله ثم بلغ قراءةً عليَّ؛ مؤلفُه لطف اللهُ به).

وتشتمل النسخة على كتابَي (اللآلئ المصنوعة) و (الزيادات على الموضوعات). وقد حصلت على صورة منها من فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم نور سيف جزاه الله خيراً، وأجزل له المثوبة.

الثانية: نسخة دار الكتب المصرية [رقم (٦٠) حديث]: ورمزتُ لها بـ (د).

وتشتمل على النصف الثاني من كتاب (اللآلئ المصنوعة)، وكتاب (الزيادات على الموضوعات)، وكتاب (النكت البديعات على الموضوعات) وكلها للحافظ السيوطي رحمه الله.

والنسخة بخط العلامة محمد بن علي الداودي تلميذ المصنف، وخطّها واضح وعليها تعليقات كثيرة له، وتقع في (١١٦) لوحة، ووقع في ترتيب لوحاتها اضطرابٌ يسير.

وقد ساعدني في الحصول عليها فضيلة شيخنا الدكتور عبد الباري بن حماد الأنصاري، والأخ الشيخ عمار عيسى، فجزاهما الله خيراً وبارك فيهما.


(١) لم أجد ترجمة لجرامرد الحنفي، لكن جاء في خاتمة الكتاب في حاشية الأصل: (كتبه لنفسه ولمن شاء اللهُ مِن بعده المملوك جرامرد الناصري الحنفي غفر اللهُ له ولمشايخه ...).
وكتب تحته المصنف رحمه الله: (... قرأه عليَّ مِن أوّله إلى آخره صاحبُه الفاضل المفتي التقي الصالح نظام الدين جرامرد الحنفي، وأجزتُ له ...).

<<  <  ج: ص:  >  >>