للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٤٦٣ - الديلمي (١): أخبرنا أبي عن أبي سعيد الأَذربِجاني (٢) عن عبيد الله بن عمر بن شاهين حدثنا أبو بحر بن جرير (٣) عن أحمد بن الحسن (٤) الخشاب عن أبي القاسم زُريق (٥) الحمصي عن الحكم بن عبد الله عن الزهري عن سعيد بن المسيب

⦗٣٩٣⦘

عن عائشة قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إنّ الله عز وجل لم يحبَّ أن يشقَّ عليكم طرفة عين، فمن لم يقدر على عملٍ إلا بمشقة فلا يأتينَّه فإنّ الله وضع المشقة عنه، ومن صدع [له رأس] (٦) فأحبَّ أن يصلي قاعداً فله أجرُ قائم) (٧).

الحكم بن عبد الله الأيلي متروك متهم (٨).


(١) مسند الفردوس [كما في زهر الفردوس (ج ١/ ٣ ص ٢٤١)].
وهو في الفردوس (١/ ١٨٢) رقم ٦٧٧.
(٢) كذا قرأتُه في الأصل وزهر الفردوس، وفي (د): (الأذيوحاني)، وفي (ف): (الأديرحاني)، وفي (م): (الأدبرجاني).
(٣) كذا في زهر الفردوس والأصل و (خ)، وفي (د) و (ف) و (م): (أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر).
(٤) كذا في جميع النسخ، وانظر التعليق على الحديث المتقدم برقم (١٨٣).
(٥) كذا في الأصل، وفي باقي النسخ: (رزيق).
(٦) في (خ): (ومن صدع عنه رأيتهن)، ونحوه في الأصل، وفي (د) و (ف): (ومن صدع عنه له رأس)، وفي (م): (ومن صرع عنه رأس له)، والمثبت من زهر الفردوس والتنزيه.
(٧) ذكره ابن عراق في تنزيه الشريعة (٢/ ١١٤) رقم ٩٥.
(٨) الحكم بن عبد الله الذي في الإسناد هو ابن خطاف أبو سلمة العاملي كما جاء مصرحاً به في الحديثين رقم (١٣٣) و (١٨٣) وهما بالإسناد نفسه، ولعل المصنف يرى أنه هو نفسه الحكم بن عبد الله بن سعد الأيلي، فقد قال الذهبي في ترجمة الأيلي: (وقد جعل غير واحد ترجمتَه والذي قبله [يعني ابن خطاف] واحدة، وما ذاك ببعيد) ميزان الاعتدال (١/ ٥٧٢). لكن الحافظ ابن حجر قال عقب كلام الذهبي: (والصواب عندي التفرقة بين الأيلي وأبي سلمة العاملي، وقد فرّق أيضاً بينهما ابن عساكر في تاريخه، وذكر أن ابن عدي جمع بينهما، ووهم في ذلك، وهما اثنان بلا شك) لسان الميزان (٣/ ٢٤٥) رقم ٢٦٩٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>