للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

السجود له (١)، وكما نهى أن يقال: ما شاء الله وشاء محمّد، وقال لمن قال: ما شاء الله وشاء محمّد، ما روي عن ابن عبّاس قال: قال رجل للنبي - صلى الله عليه وسلم-: "ما شاء الله وشئت"، فقال: "أجعلتني لله ندًّا؟ قل ما شاء الله وحده" (٢)، رواه النسائي وابن ماجه، ورواه الإمام أحمد ولفظه: "أجعلتني لله عدلاً، بل ما شاء الله وحده" (٣).


(١) يشير المؤلِّف إلى حديث معاذ -رضي الله عنه-، عن عبد الله بن أبي أوفى قال: لما قدم معاذ من الشّام سجد للنبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ما هذا يا معاذ؟ "، قال: أتيت الشّام فوافقتهم يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم. فرددت في نفسي أن نفعل ذلك بك، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تفعلوا، فإني لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لغير الله، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ... الحديث"، أخرجه ابن ماجه في (أبواب النِّكاح، باب حق الزوج على المرأة) ١/ ٣٤١ رقم ١٨٥٨، وأبو داود في (كتاب النكاح، باب حق الزوج على المرأة) ٢/ ٦٠٤ رقم ٢١٤، والحاكم في المستدرك ٢/ ١٨٧ وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي، وأخرجه غيرهم، قال الهيثمي في مجمع الزوائد ٤/ ٣٠٩: رواه بتمامه البزار وأحمد باختصار ورجاله رجال الصحيح. أ. هـ.
(٢) أخرجه الإمام أحمد في المسند ٣/ ٩٦ رقم ٤٠ - ١٩٦ (شرح أحمد شاكر) واللفظ له، وابن ماجه في (أبواب الكفارات، باب النّهي أن يقال ما شاء الله وشئت) ١/ ٣٩٢ رقم ٢١٣٠ ولفظه: "إذا حلف أحدكم فلا يقل ما شاء الله وشئت ولكن ليقل ما شاء الله ثمّ شئت"، قال شهاب الدِّين البوصيري في مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه دراسة وتقديم كمال الحوت ١/ ٣٦٣ الطبعة الأولى ١٤٠٦ هـ الناشر دار الجنان: في إسناده الأجلح مختلف فيه ضعفه أحمد. وأبو حاتم وغيرهم، ووثقه ابن معين والعجلي وباقي رجال الإسناد ثقات. أ. هـ وقال العلّامة أحمد شاكر في شرح المسند للإمام أحمد ٣/ ٩٦ رقم ١٩٦٤ الطبعة الرّابعة ١٣٧٣ هـ، الناشر دار المعارف مصر: صحيح الإسناد. أ. هـ. وحسنه العلّامة الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة ١/ ٢١٦ - ٢١٧ رقم ١٣٩ (الطبعة الرّابعة ١٤٠٥ هـ الناشر المكتب الإسلامي بيروت - لبنان)، وقال جاسم الدوسري في النهج السديد في تخريج أحاديث تيسير العزيز الحميد (الطبعة الأولى ١٤٠٤ هـ، الناشر دار الخلفاء للكتاب الإسلامي الكويت) ص ٤٧ رقم ٨٢ إسناده محتمل التحسين. أ. هـ. وأخرجه غيرهم.
(٣) أخرجه الإمام أحمد ١/ ٢٨٣، ٣٤٧، ٢١٤، وقال الشّيخ أحمد شاكر: في شرح المسند ٣/ ٢٥٣ رقم ١٨٣٩ "صحيح الإسناد وما وجدت هذا الحديث في غير هذا المسند"، وصححه شعيب وعبد القادر الأرنؤوط في حاشية زاد المعاد ٢/ ٣٥٣ (بتحقيقهما الطبعة الخامسة والعشرون ١٤١٢ هـ، الناشر مؤسسة ومكتبة المنار الكويت)، وحسنه العلّامة ناصر الدِّين الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة ١/ ٢١٦ رقم ١٣٩.

<<  <   >  >>